ما الفرق بين الفرق بين الأهلية والاستحقاق في حساب المواطن؟ البرنامج يجيب بالتفصيل

يسأل المواطنين الذين يريدون التقديم في برنامج حساب المواطن ما هو الفرق بين الأهلية والاستحقاق في حساب المواطن، والسبب في انتشار هذا السؤال أن هناك الكثير من المواطنين يستوفون كل الشروط التي حددها البرنامج ولكنهم لا يحصلون على الدعم، ويهتم المواطنين بكل ما يخص حساب المواطن لأنه من البرامج التي تساعد المواطنين على عيش حياة كريمة يتوافر فيها احتياجاتهم الأساسية.

الفرق بين الأهلية والاستحقاق في حساب المواطن

يساعد البرنامج المواطنين المحتاجين سواء كان المتقدم أرمل أو مطلق أو أعزب وسواء كانوا رجال أو سيدات، ولكن يختلط على المواطن الأمر في معنى الأهلية والاستحقاق، فالأهلية تعني توافر الشروط والمعايير في المتقدم أما الاستحقاق فيعني مدى إمكانية المتقدم في الحصول على المساعدة والدعم.

شروط الأهلية في حساب المواطن

تختلف شروط الأهلية عن شروط الاستحقاق وعلى المواطن السعودي أن يستطيع التمييز بينهم، وذلك حتى يتم قبول طلبه في بعد التسجيل في حساب المواطن، وسنوضح لفرق بينهما ولنبدأ أولاً بشروط الأهلية:

  • يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وقائم داخل أراضي المملكة.
  • يستثنى من ذلك الحاملين لبطاقات التنقل، والزوجة غير السعودية المتزوجة من رجل سعودي، والمرأة غير السعودية التي لديها أبناء.
  • أن يقيم المتقدم داخل أراضي المملكة بحيث ألا يتواجد خارجها أكثر من تسعين يومًا في الأثنى عشر شهرًا الماضية.
  • كما يشترط ألا يتواجد المواطن في أيًا من دور الإيواء والرعاية في المملكة.
  • وأن تكون البيانات التي تم إرسالها على الموقع الرسمي حساب المواطن متوافقة تمامًا مع البيانات الموجودة في الجهات ذات العلاقة.

شروط الاستحقاق في حساب المواطن

يأخذ في عين الاعتبار عند قبول طلب المواطن في البرنامج عدد أفراد الأسرة، وعمر كل فرد من أفراد الأسرة، هذا بالإضافة إلى مجموع الدخل الشهري للأسرة، وبعدها يقرر البرنامج إذا كان المتقدم يستحق الدعم فعلاً أم لا.

موعد صرف حساب المواطن شهر صفر 1444

من المقرر أن يتم صرف المبلغ الشهري في الحسابات البنكية للمواطنين السعوديين المستفيدين يوم 10 من كل شهر ميلادي، وبالنسبة لشهر سبتمبر فسيوافق هذا اليوم أجازة رسمية في المملكة لذا سيتم تأجيل الصرف يوم واحد ليصبح يوم 11 سبتمبر 2022.