ما شروط الضمان الاجتماعي المطور

شروط الضمان الاجتماعي المطور أمر يهم كل من يرغب في التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد. حيث يجب أن يتوافر عدد من الاشتراطات في كل من يتقدم للحصول على المبالغ المالية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية. ويتم صرف هذه المبالغ بصورة مستمرة كل شهر، حيث تم تخصيص أموال هذا البرنامج من أموال الزكاة. ويكون الانتفاع منه مقتصراً على المواطنين السعوديين المقيمين بشكل دائم داخل حدود المملكة العربية السعودية. ويجب أن تتوافر فيهم شروط القبول. ويمكن للمستفيدين استخدام حاسبة الضمان لمعرفة المبلغ المستحق من الدعم.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

يوجد عدد من الشروط التي يجب أن تكون متوفرة في المتقدم. لكي يتمكن من الحصول على المعاش التضامني وتتمثل في:

  • أن يكون المتقدم سعودياً ومقيم بصفة مستمرة داخل حدود المملكة السعودية.
  • قد راعى البرنامج وجود بعض الاستثناءات. حيث يستثنى من شرط الجنسية عدد من الأشخاص وهم المرأة الأجنبية زوجة الرجل السعودي أو أرملته التي لها أولاد منه، ويستثنى كذلك أبناء الأرامل  السعوديات  من الزوج الأجنبي.
  • من الفئات المستثناة ويمكنهم الانتفاع من الضمان أيضاً أصحاب الإعاقة، والأرامل ذوات الأيتام، والأيتام، من الذين لا يمتلكون وثائق إثبات الجنسية السعودية ويحملون بطاقات التنقل. وذلك تبعاً للشروط التي توضحها لائحة الضمان الاجتماعي.
  • أن يكون مجمل دخل الأسرة أقل من الحد المانع للضمان، فيجب أن لا يتخطى الحد الأدنى المقرر للحصول على الدعم بحيث يكون 1100 ريال لرب الأسرة، و550 لكل فرد من أفراد الأسرة.
  • يجب أن لا يكون المتقدم سجينا أومقيما بأي مركز أو دار من دور الإيواء في المملكة.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

هل يتم منح معاش الضمان لأسرة السجين؟

على الرغم من عدم صلاحية تقديم الشخص المسجون في الضمان. إلا أنه من الممكن لأسرة السجين التقديم للحصول على معاش الضمان الاجتماعي. ويكون ذلك بشرط أن يكون صدر الحكم ضده بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر. ويمكن لزوجته التسجيل في الضمان المطور في حالة عدم وجود مصدر كافي للدخل. وفي تلك الحالة تقدم الزوجة ببياناتها الشخصية مع مراعاة إرفاق جميع المستندات والوثائق المطلوبة لإتمام عملية التسجيل بنجاح.