ما هي اشتراطات المتاجر المغلقة؟ الشؤون البلدية توضح

أعلنت وزارة الشؤون البلدية عن اشتراطات المتاجر المغلقة والتي تعمل من خلالها على تحقيق الأهداف المرجوة من الحفاظ على سلامة المستهلك، حيث تعرف المتاجر المغلقة السحابية بأنها التي تعمل من خلال المتاجر الإلكترونية وعن طريق وسطاء، سوف نتعرف أكثر على ما هي المتاجر المغلقة وما هي الاشتراطات التي أعلنت عنها وزارة الشؤةن البلدية والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من تلك الاشتراطات.

المتاجر المغلقة

تعرف المتاجر المغلقة بأنها المتاجر التي تستخدم المواقع الإلكترونية في العمل والتجارة عن طريق الإعلان عن البضائع والقيام بالتوصيل عن طريق الوسيط، ولذلك عرفت بالمتاجر المغلقة والتي دعتها وزارة الشؤون البلدية إلى تصحيح أوضاعها والحصول على التراخيص اللازمة. ووضعت عدد من الاشتراطات في إنشاء هذه المتاجر من حيث المكان والمتطلبات الفنية والتشغيلية وغيرها، سوف نتعرف على بعض من هذه الاشتراطات.

ما هي اشتراطات المتاجر المغلقة

  • قامت وزارة الشؤون البلدية بتحديد قطاعات المتاجر المغلقة التي دعتها إلى تصحيح أوضاعها.
  • تعمل هذه المتاجر في قطاعات منها تجارة التجزئة وقطاع المطاعم والمواد الغذائية وغيرها.
  • يبلغ عدد الأنشطة المسموح بها ما يزيد على 150 نشاط تعمل الوزارة على تنظيمها.
  • تم وضع العديد من الاشتراطات التي تنظم تواجد هذه المتاجر وتعلم على الحفاظ على سلامة وصحة المستهلكين.

"ما

أهداف المملكة من اشتراطات المتاجر المغلقة

تهدف المملكة ووزارة الشؤون البلدية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها: توفير فرص العمل في القطاعات المختلفة منها الواقعي أو الإلكتروني. كذلك المحافظة على سلامة وصحة المستهلك من خلال الرقابة على تلك المتاجر وأنشطتها. فتح افاق عمل جديدة تتواكب والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في المتاجر الإلكترونية.

اشتراطات الحصول على ترخيص

يتم الحصول على التراخيص وفق الاشتراطات العامة التي تعلن عنها وزارة الشؤون البلدية وفق انظمة التراخيص واللوائح التنفيذية الخاصة بها. لابد من الموافقة من الدفاع المدني للحصول على الترخيص، كما يشترط أن يتم إرفاق السجل التجاري للنشاط. والحصول على موافقة الجهات المشرفة وتحديد نوع النشاط من اجل الترخيص، وهل هو فرع رئيسي أو فرعي. كما يتم تطبيق الاشتراطات المكانية سواء كان المتجر جزء من مبنى قائم أو موقع مستقل. بالإضافة غلى الاشتراطات الفنية والصحية التي يتم الإعلان عنها من قبل الوزارة.