ما هي دول الابتعاث للسعوديين؟ .. وزارة التربية والتعليم تجيب

قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن ما هي الدول الابتعاث للسعوديين كما أنها ذكرت ذلك في القائمة الخاصة بالدول التي يتم إرسال المبتعثين لها، وفيما يلي سنتعرف عن هذه الدول التي قد أعلنت عنها المملكة العربية السعودية كما سنتعرف عن الدول التي تم استبعادها ولم يتم ذكرها بالقائمة.

ما هي دول الابتعاث للسعوديين؟

قامت المملكة العربية السعودية بإعلانها عن القائمة التي تخص دول الابتعاث وهي كالاتي:

استراليا.
الهند.
والدنمارك.
أمريكا.
اليابان.
بريطانيا.
السويد.
فنلندا.
بلجيكا.
إسبانيا.
وكوريا الجنوبية.

بالإضافة لبعض الدول الأخرى مثل دولة الصين و دولة نيوزلندا و دولة إيرلندا ودولة سنغافورة ودولة إيطاليا ودولة النرويج وأيضًا دولة هولندا ودولة سويسرا ودولة ألمانيا ودولة النمسا ودولة فرنسا.

ما هي دول الابتعاث للسعوديين
ما هي دول الابتعاث للسعوديين

سبب استبعاد كندة من القائمة

قامت المملكة العربية السعودية منذ شهر أغسطس الماضي بإعلانها عن توقف تدريب وابتعاث لدولة كندا على أن يتم نقل المبتعثين لبعض الدول الأخرى وكان ذلك الأمر عقب إعلان وزارة الخارجية بالمملكة باستدعاء سفير دولة كندا من أجل التشاور وكان ذلك بيوم الأحد.

  • كما أنها اعتبرت أن السفير بدولة كندا لديها شخص ليس مرغوب به وأعطتهم مهلة للمغادرة في خلال 24 ساعة ليس هذا فحسب بل قررت أيضاً المملكة كما أنها تقوم بتجميد جميع التعاملات سواء التجارية والاستثمارية الجديدة القائمة ما بين السعودية ودولة كندا مع احتفاظها باتخاذ كافة الإجراءات الأخرى.
  • كما ذكرت الرياض بأن ما تم ذكره عن كندا حول نشطاء مجتمع مدني كان موقف مخالف للحقيقة وسلبي، ومن ناحية أخرى قامت الأمانة العامة بالجامعة العربية بإصدار بيان قامت فيه بمساندة السعودية في الخلاف الدبلوماسي القائم مع دولة كندا مع رفضها للتدخل في شؤون الداخلية المملكة العربية السعودية.
  • وقد ذكرت أيضا الأمانة بمراقبتها لكافة التطورات الحالية الكائنة في الخلاف الدبلوماسي ومع ذلك فهي تساند السعودية مع الاحتفاظ بعدم التدخل بالشؤون الداخلية الخاصة بها.
  • كما أنها ذكرت بأن الخلاف كان عبارة عن انعكاس غير إيجابي قد شهدته الدول بتوجيهها للكثير من النقد للدول مع التدخل في الأمور التي تخص الشؤون الداخلية والأوضاع.