متى يتم تسجيل المرأة كستفيد رئيسي في حساب المواطن ومتى تكون تابع؟ برنامج الدعم يوضح

أوضح برنامج حساب المواطن من خلال صفحة دعم المستفيدين على منصة تويتر متى يتم تسجيل المرأة كمستفيد رئيسي ومتى تكون تابع في الدعم، وأوضح البرنامج أن المراة تتمكن من التقديم على الدعم كمستفيد أول في خمس حالات ، وغير ذلك يتم ضمها كتابع لرب الأسرة أو المستفيد الرئيسي، وما زال برنامج الدعم يستقبل المسجلين الجدد في البرنامج منذ تم الإعلان عن ذلك في شهر يوليو الماضي بالأمر الملكي، ولذلك فإن الفرصة متاحة أمام من تتوافر فيهم شروط التسجيل على موقع البرنامج.

متى يتم تسجيل المرأة كمستفيد رئيسي

تتمكن المراة من التسجيل في برنامج حساب المواطن والأستفادة من الدعم كمستفيد رئيسي في خمس حالات أجاب عليها البرنامج من خلال صفحة العناية بالمستفيدين وهذه الحالات هي:

  • أن تكون المرأة متزوجة من غير سعودي ولذلك تكون لها الأحقية هي فقط في حساب المواطن وابنائها.
  • المرأة المهجورة مع إرفاق المستندات التي تثبت ذلك.
  • كذلك المرأة المسجون زوجها مع إرفاق الأوراق الثبوتية.
  • المرأة التي غاب عنها زوجها وتحققت مدة الغياب وتقديم ما يثبت.
  • فاقد الأهلية يجق للمرأة ان تتقدم كمستفيد رئيسي.

متى تكون المرأة تابع في حساب المواطن

تكون المرأة تابع في حساب المواطن في كافة الحالات ما عدا الخمس السابقة التي اوردناها فتتمكن المرأة من التسجيل كمستفيد رئيسي، يتم تسجيل المرأة كتابع وتحصل على القيم المالية التي تستحق للتابعين والتي تم زيادتها بالامر الملكي خلال الفترة السابقة وحتى انتهاء العام الميلادي وشهر ديسمبر. يتم نزول راتب حساب المواطن لشهر ديسمبر يوم العاشر من الشهر  ما لم يصادف يوم أجازة رسمية.

"متى

تعريف التابعين في حساب المواطن

تم تعريف التابعين من قبل برنامج دعم حساب المواطن بانهم على فئتين الفئة الأولى هو التابعين من الدرجة الأولى من الزوجة والأبناء. الفئة الثانية التابعين من المعالين مثل الوالدين. ويتم نزول الدعم للمستفيد الرئيسي والتابعين وحساب دخل الأسرة بشكل إجمالي. ويتم حساب الدخل للاسرة عن طريق معرفة عدد الأفراد. من الأقل من 18 عام، والأكبر من 18 عام. يمكن استخدام حاسبة الدعم على موقع البرنامج لمعرفة القيمة التقريبية للدعم.