"مع غرة رجب" ماهي الأشهر الحرم في التقويم الهجري وفضل الصيام فيها؟

استهل اليوم المسلمون في جميع أنحاء العالم غرة رجب الذي يعد واحد من الأشهر الحرم التي ذكرها الله -سبحانه وتعالى- في آيات القرآن الكريم كما ذكر فضل هذه الشهور في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة وطالب فيها المسلمون بالإكثار من الدعاء والأعمال الحسنة مما جعل الكثيرون يرغبون في معرفة ما هي الشهور الأخرى الحرم ولماذا سميت بهذا الاسم.

لماذا سميت الأشهر الحرم

أوضح العديد من علماء الدين سبب تسمية عدد من الشهور في التقويم الهجري بهذا الاسم أن الإسلام قد حرم فيها القتال والمنازعة بين الناس والظلم خاصة أن الله تعالى جعل زاد من التحريم وتشديد النهي في هذه الأشهر.

وذكر الإمام الطبري في «تفسيره» عن قتادة أنه قال: «إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئةً ووِزْرًا من الظلم فيما سواها، وإن كان الظلم على كل حالٍ عظيمًا، ولكن الله يعظِّم من أمره ما شاء»

وروى عنه أيضًا قال: «إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه؛ اصطفى من الملائكة رسُلًا، ومن الناس رسلًا، واصطفى من الكلام ذكرَه، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحرم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلةَ القدر،فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل».

وأشار علماء الفقه في هذه الشهور يزيد الله سبحانه وتعالي الحسنات؛ لذلك ينبغي على المسلم اغتنام هذه الفرصة والإكثار من الأعمال الحسنة مثل الصيام وتقديم الصدقات وترديد الدعاء، والبعد عن فعل المعاصي والآثام.

ترتيب الأشهر الحرم

حددت السنة النبوية 4 شهور في التقويم الهجري وأطلق عليها اسم الشهور الحرم وهي ذي القعدة وذي الحجة ومحرم ورجب.

عن أبي بكر- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذو القعدة وذو الحجة ومحرم، ورجب مُضر بين جمادى وشعبان”.

لماذا رجب من الأشهر الحرم

يعد شهر رجب واحد من هذه الشهور خاصة مع تعظيم القبائل العربية قبل انتشار الإسلام لهذا الشهر حيث كانوا يحرمون فيه القتال، ويسمحون فيه برواج التجارة والحج إلى بيت الله الحرام، ويأتي اسمه من الترجيب بمعنى التعظيم.

كما أوضحت السنة النبوية تعظيم شهر رجب باعتباره واحد من هذه الأشهر حيث كان يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبارك في هذا الشهر لأنه ملئ بالبركة والخير، وطالب المسلمون فيه أن يبادر بفعل الخير والأعمال الحسنة لينال ثوابه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.