مهرجان التمور بالإحساء يحتفل بيوم الزراعة العربي بإطلاق أكبر مزرعة نخيل

في يوم الزراعة العربي احتفلت واحة الإحساء بهذا اليوم على طريقتها الخاصة وذلك عبر مهرجان التمور بالإحساء، هذا المهرجان الرائع الذي تم من خلاله تقديم مجموعة من البرامج الخاصة بالمزارعين، ويعد هذا المهرجان منصة تسويقية إلى جانب كونه مكان تجمع محبي وعشاق التمور، ويقام المهرجان تحت إشراف كامل من وزارة البيئة والمياه والزراعة، حيث افتتح السيد المهندس منصور المشيطي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة أعمال المهرجان، وذلك بحضور مشرف للسيد البروفيسور إبراهيم بن آدم الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

مهرجان التمور بالإحساء

وعرض المهرجان تطوير أجزاء النخلة للوصول إلى أعلى نسبة من القيمة المضافة، حيث أعرب البروفيسور الدخيري عن سعادته بهذا الإنجاز، وأكد عن هذا الذي شاهده خلال المهرجان لهو نتاج عمل مستمر،  وجهود عظيمة لتطوير السلاسل المختلفة من رأس النخلة حتى جذرها مرورا بثمارها.

ويعتبر هذا المهرجان فاعلية مهمة لكل مزراعي التمور، كما يعد منصة تسويقية أكثر من رائعة، وذلك على حد تعبير السيد المهندس عامر المطيري مدير عام المنطقة الشرقية بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

أكبر مزرعة نخيل في الإحساء

وفي أثناء المهرجان تم الإعلان عن أكبر مزرعة نخيل، حيث تم الإعلان عن حصول مركز النخيل والتمور على رقم قياسي مسجل باسم المركز في موقع غينيس للأرقام القياسية، حيث تم تصنيف مزرعة تضم 127 صنفا من التمور تابعة لمركز النخيل والتمور كأكبر مزرعة على مستوى العالم.

مهرجان التمور بالإحساء
مهرجان التمور بالإحساء

وفي هذا السياق أعلن السيد المهندس خالد الحسيني مدير مركز النخيل والتمور: أن هذه المزرعة ماهي إلا بنك وراثي للنخيل، والتي هدفت إلى تأصيل النخيل والمحافظة عليه من الانقراض، وأردف أن هذه المزرعة سوف يتم افتتاحها للزوار ومحبي السياحة الزراعية قريبا.

ويتميز المهرجان هذا العام بوجود 32 ركنا للقطاع العام والخاص، بالإضافة إى ذلك يوجد مسرحا تفاعليا، كما قررت إدارة المهرجان أن يتم توزيع الهدايا والجوائز على المشاركين والزوار خلال هذا المسرح، ويحمل مهرجان الإحساء موطن التمور في طياته أهدافا عديدة منها:

  • توفير فرص استثمارية لمنتجي التمور بالإحساء خاصة والمنطقة الشرقية عامة.
  • جذب القوة الشرائية عن طريق توسعة نطاق تمور الإحساء.
  • توفير المساعدة لمزارعي الإحساء من أجل تحسين جودة التمور.
  • المساهمة في رفع جودة كفاءة المحاصيل الإنتاجية.
  • توفير فرص عمل لشباب الإحساء من خلال عمليات البيع والشراء.
  • بث برامج توضح للسياح محافظة الإحساء ومنتجاتها من التمور.
  • التماشي مع رؤية المملكة 2030.