موعد الاختبارات النهائية الترم الأول 1443 حسب تصريحات وزارة التعليم السعودية للعام الدراسي الجاري

يعتبر السؤال عن موعد بدء الاختبارات النهائية للترم الأول من عام 1443 من الأسئلة المهمة التي تم تداولها من قبل مجموعة كبيرة من طلاب المملكة العربية السعودي، وذلك لمعرفة الفترة المتبقية حتى تاريخ عقد الامتحانات، بحيث يمكن الاستفادة من هذه الفترة للتحضير الجيد للامتحانات؛ والتي على أساسها يتم التقييم للطلاب والطالبات، لذلك من الضروري الانتباه إلى الموعد المحدد للاختبارات النهائية.

موعد الاختبارات النهائية الترم الأول

موعد الاختبارات النهائية الترم الأول حسب وزارة التعليم السعودية للعام الدراسي الجاري

موعد الامتحانات النهائية للترم الأول سيكون الأحد 09 ربيع الثاني 1443، الموافق 14 نوفمبر 2021، وهو التاريخ المحدد على النحو المنصوص عليه في جدول التقويم الدراسي للعام 1443، والصادر عن وزارة التعليم في المملكة، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم الامتحانات والعطلات وكافة الأمور التعليمية، وتتم هذه الاختبارات بعد أن يقضي الطالب 14 أسبوعًا من الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول، وإتمام جميع الدورات والمقررات التي نص عليها التقويم الأكاديمي بالأسابيع خلال ذلك الفصل الدراسي.

كم باقي على الاختبارات النهائية 1443

يستفيد طلاب التعليم في جميع المراحل التعليمية من هذه الفترة حتى بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول، ووفقاً لما تعلنه وزارة التعليم السعودية من تقارير هامة عن الاختبارات لجميع المراحل، فشددت الوزارة على جميع الطلاب من ضرورة الجهد والمصابرة، حتي يتم النهوض بعملية التعليم،ووفقًا للتقويم الأكاديمي بعد التغيير المرفق على بوابة وزارة التعليم،لم  يتبقى آلا 22 يومًا وبضع ساعات قليلة للامتحانات الفصل الدراسي الأول.

تعديلات الوزارة على الخطة الدراسية 1443

جرى خلال العام الحالي مناقشة مجموعة واسعة من التعديلات الوزارية التي تضمنت العديد من الجوانب المهمة للعام الدراسي ، والتي استندت إلى عدد من التجارب الناجحة، على النحو التالي:

    • التغيير في تاريخ بدء العام الدراسي، يتضح من اعتماد وزارة التربية والتعليم موعد بدء العام الدراسي المبكر مقارنة بالتواريخ السابقة ، حيث بدأ يوم الأحد 29 أغسطس 2021 م ، الموافق لتاريخ محرم. 21 عام 1443 هـ.
    • شكل نظام العملية التعليمية، نتج عن هذا التعديل العودة إلى نظام التعليم وجهاً لوجه في جميع مراحله ، مع الإبقاء على شكل التعليم الإلكتروني لعدد من المراحل الأخرى ، وفق ما نصت عليه أنظمة وزارة  التعليم.
    • تعديلات على الخطة الدراسية 1443 ثلاثة فصول دراسية، وهو نظام التعليم الجديد الذي تم اتباعه في المدارس السعودية ، حيث يتضمن كل فصل دراسي 14 أسبوعًا من الدراسة تنتهي بالامتحانات النهائية ، وينتهي كل فصل بإجازة طويلة.
    • تعديل الفصول الدراسية، كان يعتمد على تعديل الفصول الجديدة ، حيث تم إعادة توزيع الفصول المدرسية للدروس، وفقًا لبرامج مدروسة ومنظمة جيدًا.
    • إضافة شروط صحية وبروتوكولات، وهذا من الشروط التي تضمن السلامة والصحة العامة للجميع، حيث تم الإعلان عن ضرورة تلقي جرعتين من اللقاح ضد فيروس كورونا.
    • وضع خطط لتطوير أنظمة التعليم، حيث تم وضع مجموعة من الخطط التي توحد آلية العمل والتعليم في جميع المدارس السعودية من خلال وضع خطة توجيه مدرسي وخطة دراسية شاملة لجميع المستويات وجميع المدارس.
      تعديل مواعيد الامتحانات والعطلات المدرسية، وفق ما هو مبين في التقويم الأكاديمي للعام الحالي، تم العمل على تعديل المواعيد المختلفة للامتحانات والعطلات لجميع المستويات التعليمية، وذلك بناءً على نظام التعليم الثلاث فصول.
    • تم إدخال بعض المواد مثل، اللغة الإنجليزية والمهارات الحياتية والأسرية لطلاب الصف الأول،دورة المهارات الرقمية لجميع تلاميذ الصف الرابع الابتدائي،التفكير النقدي  أحد الموضوعات التي سيتم طرحها في نهاية المدرسة الإعدادية والثانوية.