موعد ليلة النصف من شعبان 2022 وفضلها على المسلمين وحكم صيامه في الفقه

موعد ليلة النصف من شعبان 2022 يريد كل مسلم أن يتعرف عليه وهذا بعدما قامت دار الإفتاء اليوم بالإعلان عنه، حيث قرر أن الشهر المبارك سيبدأ في يوم الجمعة الموافق 4 من شهر مارس لعام 2022، والسبب وراء انتظار مثل هذه الليلة بسبب الحدث الجلل العظيم الذي تم فيها، حيث تم فيها تحويل القبلة إلى بيت الحرام، وإليك الآن فضل هذا اليوم والموعد الرسمي لها خلال هذه الفقرات.

فضل ليلة النصف من شعبان 2022

جاء في السنة النبوية أن ليلة النصف من شعبان أن من أهم الليال التي لها منزلة عظيمة، حيث قام نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلامة وأوردها ضمن العديد من الأحاديث التي تناقلها الصالحين حيث قال النبي: (يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه ليلة النصف إلا لمشرك أو مشاحن).

موعد ليلة النصف من شعبان 2022

حسب ما قمنا بذكره في المقدمة أن شهر شعبان سيبدأ من الغد يوم الجمعة الموافق 4 من شهر مارس، وحرصت دار الإفتاء الشعرية على القيام بتحديد موعد ليلة النصف من شهر شعبان التي ستوافق 15 من شعبان 1443 وستوافق بالهجري 18 من شهر مارس 2022.

شهر شعبان المبارك 2022

شعر شعبان هو من الأشهر الحرم التي لها فضل كبير جدًا من الله ورسوله الكريم، حيث كان الرسول الكريم يكثر الصوم فيه وذكر هذا في أحاديث النبي المنقولة عن أبي سلمة عن السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضها قال: (كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل شهرًا قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صيامًا في شعبان).

حكم صيام شهر شعبان في الفقه

وردت في العديد من كتب الفقه أن حكم الصيام في شعبان، وذكرت أن الحديث السابق ذكر أن لا يوجد شهر أكثر منه صيامًا إلا في شعبان دليل على تعظيم لشهر رمضان الكريم، وحرص الترمذي على إخراج استنباط من حديث أنس رضي الله عنه أنه قام بسؤال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أي الصوم أفضل؟ فقال: شعبان تعظيمًا لرمضان).

كما قيل أنه الرسول كان يصومه لأنه شهر يغفل عنه الناس لأنه بين شهر رجب وشهر رمضان.