موعد موسم الحج 2022 ورفع أعداد الحجيج هذا العام إلى مليون حاج

حددت المملكة موعد موسم الحج 2022 وأعلنت وزارة الحج والعمرة عن رفع أعداد الحجاج لهذا العام إلى مليون حاج مع مجموعة من الشروط التي أعلنت عنها، وتعمل المملكة على زيادة الطاقة الاستيعابية بالتدريج سواء للعمرة أو الحج، وتعمل الممكلة على توفير الضوابط اللازمة والتي تيسر رحلة المعتمر والحاج سواء من داخل المملكة وخارجها، وسوف نتعرف على بعض من الشروط التي تم الإعلان عنها وخاصة لمعتمري وحجاج الخارج التي تم وضعها لهذا الموسم، مع التعرف على موعد الحج لهذا العام.

موعد موسم الحج لهذا العام 2022

قامت المملكة بتحديد موسم الحج لهذا العام والعمل مع وزارة الحج والعمرة والجهات المسؤولة على وضع الضوابط اللازمة وتحديد عدد الحجاج الذين يتم استقابلهم من الخارج والطاقة الاستيعابية للحرم مع توفير كافة الوسائل الممكنة لحماية زوار بيت الله الحرام مع رفع الإجراءات الاحترازية، ويأتي موسم الحج لهذا العام في الثامن من ذي الحجة الموافق السابع من شهر يوليو ويستمر حتى الثالث عشر من شهر يوليو. وتستعد المملكة لاستقبال الحجاج لهذا العام مع رفع الطاقة الاستيعابية للحرم.

رفع أعداد الحجاج لهذا العام

اعلنت المملكة عن رفع أعداد الحجاج لهذا العام ليصل إلى مليون حاج وهو العام الثاني على التوالي الذي يتم تحديد عدد الحجاج منذ انتشار الجائحة. وقد تم استقبال 60 ألف حاج فقط في العام الماضي. مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية. وقد تم وضع مجموعة من الضوابط لاستقابل الحجاج من الخارج لهذا العام منها:

  • يتم استقبال الحجاج لهذا العام حتى عمر الخامسة والستين فقط فأقل.
  • أن يكون الحاج محصن بجرعتين من التطعيمات وتكون معتمدة من وزارة الصحة.
  • القيام بفحص بي سي آر قبل القدوم إلى المملكة بمدة لا تزيد عن 72 ساعة.
  • اتباع كافة الإجراءات التي تعلن عنها الممكلة ويتم إرشاد الحجاج لها اثناء الحج.
موعد موسم الحج 2022 ورفع أعداد الحجيج هذا العام إلى مليون حاج
موعد موسم الحج 2022 ورفع أعداد الحجيج هذا العام إلى مليون حاج

بيان وزارة الحج والعمرة

اعلنت وزارة الحج والعمرة على رفع أعداد الحجاج لهذا العام ووضع ضوابط لاستقبال الحجاج من الدول العربية والإسلامية ومختلف دول العالم وفق ما تعلن عنه المملكة من إجراءات وجاء في بيان الوزارة:

 “انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام. وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم. واهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة. مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). لذلك فقد تقرر رفع عدد حجاج موسم حج هذا العام 1443هـ / 2022م إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول. كذلك الأخذ بالتوصيات الصحية”.