متي يتم ظهور نتائج اختبارات الرخصة المهنية؟ هيئة تقويم التعليم توضح

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب موعد نتائج اختبارات الرخصة المهنية حيث ينتظر المعلمون الذين اجتازوا الامتحانات الرخصة المهنية خلال الفترة من 18 إلى 27 يناير نتائج الامتحانات الذي يعد اجتيازها والنجاح فيها شرطا أساسيا لممارسة مهنة التدريس وتم توضيح تفاصيل كثيرة من خلال المعلومات التالية.

موعد نتائج اختبارات الرخصة المهنية

تم توجيه عدد من الاستفسارات من المعلمين والمعلمات في السعودية من خلال صفحة  تويتر الرسمية وكان من ضمن أحد الاستفسارات بشأن متي تظهر نتائج اختبار الرخصة المهنية .

أجابت هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر حسابها على منصة إكس على استفسار أحد المعلمين “لم يتم تحديد موعد إعلان نتائج امتحان الرخصة المهنية حتى الآن ويمكنك البقاء على اطلاع بالتحديثات من خلال متابعة حسابنا على منصة إكس.

ماهي فائدة الرخصة المهنية للوظائف التعليمية؟

قدمت هيئة تقويم التعليم والتدريب فرصة تساعد المعلمين والمعلمات في السعودية على تطوير مهاراتهم في مهنة التدريس ولذلك أطلقت الرخصة المهنية للمعلمين التي تعد وثيقة تثبت أن حاملها قد حقق معايير وضوابط معينة لممارسة مهنة التدريس في مستويات معينة وخلال فترات زمنية معينة.

مدة امتحان الرخصة المهنية

تعد الرخصة المهنية صالحة لمدة خمس سنوات ميلادية من تاريخ إعلان النتيجة وعلاوة على ذلك يعتبر الترخيص المهني أيضاً إحدى الممارسات المستخدمة في جميع أنحاء العالم لضمان ومراقبة جودة المهنيين في المجالات المهمة وذات الأولوية مثل التعليم وكما تعتبر الرخصة المهنية نقطة انطلاق للتطوير والتقدم المهني .

كيفية الحصول على الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

للحصول على الرخصة المهنية، يجب أن يجتاز الشخص امتحانين مصممين لقياس المعايير التعليم التربوي والتخصصي، وهما امتحان التربوي العام والاختبار التخصصي في (38) مجالاً.

طبقت هيئة تقويم التعليم والتدريب امتحانات الرخصة المهنية في (3) دورات من عام 2021م إلى عام 2023م وبلغت نسبة المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية الذين استوفوا متطلبات الرخصة المهنية (56%).

يوجد أكثر من 154 ألف معلم ومعلمة يمتلكون الرخصة المهنية في المدارس الحكومية و ستُعقد الدورة الخامسة من هذين النوعين من الامتحانات (التربوي العام والتخصصي) في الربع الأخير من عام 2024، على أن يتم الإعلان عن مواعيد الامتحانات والتسجيل في وقت لاحق.

ماهي شروط الرخصة المهنية

هيئة تقويم التعليم والتدريب حددت شروط الرخصة المهنية كما يلي:

  • يجب الحصول على المؤهلات المناسبة
  • واكتساب الخبرة المهنية اللازمة في كل مستوى من مستويات الرخصة المهنية وفقا لمتطلبات الجهات ذات العلاقة المدرجة في قائمة الوظائف التعليمية.
  •  اجتياز الامتحانات المهنية الصحيحة (اختبار التربوي العام واختبار التخصصي)
  • وتحقيق عدد النقاط المطلوبة في كل مستوى حسب وثيقة الرخصة المهنية للوظائف التعليمية.