هل تشعر الاسماك بالعطش في المياه المالحة أم العذبة؟ ” خبير علمي يوضح”

يراود العديد من الأفراد سؤال هل تشعر الاسماك بالعطش؟ حيث أن العطش عند المخلوقات البحرية يختلف تمامًا عن العطش في المخلوقات البرية، كما أن الأمر يختلف أيضًا عند الأسماك التي تعيش بالمياه المالحة، والتي تعيش في المياه العذبة ويرجع السبب في ذلك هو أختلاف تشريح أجساد الأسماك بجميع أنواعها المختلفة من قبل العلماء لاكتشاف الإجابة على هذا السؤال، حيث اكتشفوا أن أسماك المياه المالحة تشرب المياه بشكل دائم وتعمل على معالجته من خلال الخياشيم للتخلص من الكميات الزائدة من خلال عملية الإخراج، كما أنها أكثر عرضه للجفاف بشكل مستمر ويرجع السبب الرئيسي في هذا هو أن تركيز الملح بجسمها يكون بدرجة أقل من تركيزه بالماء التي تعيش بها، وبالتالي فهي تشربه بشكل مستمر.

هل تشعر الاسماك بالعطش؟

أما بشأن أسماك المياه العذبة، فيكون تركيز الملح بالدم أعلى من تركيزه بالمياه العذبة، وبالتالي فهي لا تشربه بشكل مستمر لتجنب اختلاطه في دمها، ونستنتج من هنا أن الأسماك تمتص المياه العذبة من خلال الخياشيم والجلد عن طريقة عملية ” التناضح” لذا يكون لها قدرة في الحفاظ على التوازن ما بين الماء والملح في جسمها، ومن هنا نجد أن الإجابة على سؤال هل تشعر الاسماك بالعطش؟ فنجد أن أسماك الماء المالح لا يمكنها أن تشعر بالعطش، نتيجًة إلى أنها تشرب الماء باستمرار وتعيش به بشكل أساسي، لذا فلا تكون بحاجة لشربه نظرًا إلى أنها محاطة به، عكس الثدييات البحرية فهي تحتاج إلى شرب الماء لتتمكن من الحفاظ على ترطيب جسمها.

لماذا نشعر بالعطش بعد تناول السمك؟

هناك بعض الأشخاص يشعرون بالعطش بعد تناول الأسماك، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب مختلفة، حيث يعتبر السمك من أبرز الأطعمة الصحية المليئة بالبروتينات والمفيدة للجسم بدرجة كبيرة، نتيجًة إلى احتوائه على كمية كبيرة جدًا من أحماض أوميجا 3 الدهنية والكثير من العناصر الغذائية للجسم مثل فيتامين د بالإضافة إلى الفوسفور والكالسيوم والحديد وكذلك البوتاسيوم، وترجع أسباب العطش بعد تناول السمك هي:

فوائد السمك للجسم
فوائد السمك للجسم
  • يجب أن يكون تركيز الأملاح بالمعدة يعادل بلازما الدم، لذا عند تناول السمك تصبح نسبة الأملاح بالمعدة أعلى تركيزًا من البلازما مما ينتج عن ذلك إفراز هرمون العطش للفرد.
  • عند تناول الأسماك المملحة تسبب الشعور بالعطش، لذا فهي من الأطعمة التي تزيد الشعور بالعطش لاحتوائها على نسبة كبيرة للغاية من الأملاح.
  • عند إضافة بعض البهارات والتوابل والملح إثناء تحضير السمك، يسبب زيادة الشعور بالعطش بدرجة كبيرة.