هل معاش التقاعد يستمر بعد الوفاة؟.. ومن هم الفئات المستحقة للمعاش بعد الوفاة؟

أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، كما أن امتداد مبلغ المعاش التقاعدي للمواطنين المستحقين من الورثة لصاحب المعاش أو المؤمن عليه بعد الوفاة يعد من أهم الأساسيات التي تضاف إلى قانون المعاشات، ومن خلاله يتم ترسيخ مبدأ التكافل الذي تدعو له المملكة العربية السعودية على جميع الأصعدة، وتحقيق التكاتف أيضاً من أجل توفير المنافع التي يحتاج لها المواطنون، في حال تعرض أحدهم لأي مخاطر طبيعية أو غير طبيعية.

هل معاش التقاعد يستمر بعد الوفاة؟

ذُكر على لسان مدير وحدة المستحقات بالهيئة أنه في حال تعرض المؤمن عليه للوفاة وهو موجود بعمله، وبذلك يكون المعاش التقاعدي ممتد بأثره إلى الورثة المستحقين حتى وإن كان قد اشترك لمدة يومٍ واحد في التأمين، وبذلك يستمر صرف المعاش للعائل ما دامت توفرت الشروط للاستحقاق دون حتى أن ينظروا إلى جنسية المستحق أو ما هي ديانته أو أين يقيم في المملكة أو خارجها.

وعند النظر إلى شروط الاستحقاق ستجد أنه ينبغي على كل المؤمن عليهم بالسعي جاهدين لبلوغ تلك الشروط المؤهلة، حتي يحصل في النهاية على المعاش التقاعدي، وذلك من أجل الاستفادة من القيم المضافة التي تنعكس في المستقبل عليه وعلى أسرته نتيجة الاستحقاق.

هل معاش التقاعد يستمر بعد الوفاة؟.. ومن هم الفئات المستحقة للمعاش بعد الوفاة؟
هل معاش التقاعد يستمر بعد الوفاة؟.. ومن هم الفئات المستحقة للمعاش بعد الوفاة؟

هل تستحق الأرملة حصة المعاش؟

بالتأكيد أن للأرملة الحق في حصتها من المعاش، وذلك في حال استمرت علاقتها الزوجية حتى وفاة الزوج، وبذلك فهي تستحق تلك الحصة حتى لو كانت إمرأة عاملة أو تَحصل على معاشاً من أي جهة أخرى بالدولة، ولكن يمنع عنها هذا القسم من المعاش إذا تزوجت من شخص أخر.

من هم الأفراد المستحقة للمعاش؟

يعد الأفراد المستحقين لراتب المعاش بعد وفاة الشخص المقصود محدودين ويتمثلون في التالي:

  • الزوجة أو الزوج.
  • الأم والأب.
  • الأبناء من كلا الجنسين.
  • الأخ والأخت والجد والجدة.
  • عدا الزوجة والأبناء يشترك مع باقي الفئات المذكورة أن يكون المتوفى هو العائل الأساسي لهم عند الوفاة.
  • في حال كان المستحقين للمعاش 3 فأكثر يتم توزيعه بالتساوي عليهم، أما إذا كان 2 يحصلون على نسبة 75% من قيمة الراتب وإذا شخص واحد يخصص له نسبة 50% من المعاش.