هل يتوقف معاش التقاعد في حالة العودة للعمل مرة أخرى؟ المؤسسة العامة للتقاعد ترد

تلقى حساب المؤسسة العامة لتتقاعد سؤالا يقول هل يتوقف معاش التقاعد في حالة العودة للعمل مرة أخرى؟ ويعد هذا التساؤل من الأمور التي تشغل بال العديد من المتقاعدين الذين قدمووا طلب التقاعد المبكر وتمت الموافقة عليه، كما يهتم بهذا الأمر أيضا الراغبين في التقاعد المبكر، ولكنهم يخشون أنه قد يضطرون للعودة إلى ممارسة العمل مرة أخرى أن يتم إيقاف راتب التقاعد، وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قد كشفت عن الحالات التي يتم فيها إسقاط راتب التقاعد وإيقافه، كما حددت المؤسسة العامة للتقاعد حالات التقدم بالمعاش المبكر.

هل يتوقف معاش التقاعد في حالة العودة للعمل مرة أخرى؟

وكشفت المؤسسة العامة للتقاعد أن الحالات التي يتم فيها عودة المستفيد براتب المعاش للتقاعد يمكن تحديدها في ثلاث حالات:

هل يتوقف معاش التقاعد في حالة العودة للعمل
هل يتوقف معاش التقاعد في حالة العودة للعمل
  • الحالة الأولى أن يكون المستفيد من راتب المعاش لم يتجاوز عمره الخمسة والستين عاما.
  • الحالة الثانية هي أن يكون المستفيد من المعاش يكون عمره أكبر من خمسة ستين عاما وأقل من سبعين عاما.
  • أما الحالة الثالثة فهي أن يكون المستفيد من رواتب المؤسسة العامة للتقاعد أكبر من سبعين عاما.

ولفتت المؤسسة أن لائحة التقاعد التي تم إقرارها من مجلس الوزراء قد حددت آلية التعامل مع الحالات الثلاثة السابقة، وذلك في حال رغبة المستفيد من رواتب المتقاعدين في العودة للعمل في أي وظيفة كانت، وذلك وفق آليات وضوابط يتم إيضاحها للمتقاعد الراغب في العودة للعمل.

هل ينقطع الراتب التقاعدي إذا توظفت؟

أجابت المؤسسة العامة للتقاعد عن هذا التساؤل وهو الذي يكشف عن حالات التعامل مع المتقاعد في حالة رجوعه إلى الوظيفة، وهذه الحالات هي:

هل ينقطع الراتب التقاعدي إذا توظفت؟
هل ينقطع الراتب التقاعدي إذا توظفت؟
  • إذا كان عمر المتقاعد لا يزيد عن خمسة وستين عاما، فإنه في حال عودته إلى العمل يتم إيقاف الراتب التقاعدي الشهري الذي يتقاضاه، وإبلاغه بذلك مع ضم مدة العمل الجديدة إلى سنوات العمل وخصم قيمة المعاشات من الراتب الجديد، وفي حال رغبته في التقاعد مرة أخرى بعد مدة جديدة من العمل يتم إعادة صرف راتب التقاعد مرة أخرى مضافا إليه السنوات الجديدة.
  • أما إذا كان عمر المتقاعد يتراوح بين الخامسة والستين والسبعين يتم تخيير المتقاعد بين أمرين، الأول هو أن يتم إيقاف الراتب التقاعدي واعتبار المدة الجديدة من سنوات الخدمة التي يستحق عنها المعاش، والثاني هو أن يستمر صرف الراتب التقاعدي الشهري مع عدم اعتماد المدة الجديدة ضمن سنوات العمل ولا يتم اقتطاع أية خصومات من الراتب الوظيفي الجديد.
  • إذا كان عمر المتقاعد أكبر من سبعين عاما فإنه في هذه الحالة يتم إعلامه أن هذه المدة الوظيفية الجديدة غير منضمة إلى مدة التأمينات الاجتماعية الجديدة، ويتم منح المتقاعد الراتب التقاعدي كاملا بالإضافة أيضا إلى الراتب الوظيفي.