هل يمكن تجديد الاقامة بدون رسوم المرافقين في السعودية؟.. الجوازات تُجيب

قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بالإجابة عن تساؤل هل يمكن تجديد الاقامة بدون رسوم المرافقين؟ حيث أن أي شخص مقيم في السعودية وهو غير السعودي الجنسية لابد أن يقوم بدفع رسوم مقابل مالي، ويكون لديه رخصة إقامة وعند انتهاء تلك الرخصة فلابد من تجديدها، فإن تلك الرخصة تكون بمثابة رقم الهوية الوطنية، فيمكن للشخص التعامل بها في أي مكان داخل السعودية وإثبات هويته بها، وفرض تلك الرسوم يكون من أجل الحفاظ علي التوازن المالي في المملكة، ويأتي كل ذلك في إطار السعي للتطوير والنهوض بالدولة وتحقيق رؤية 2030 م.

هل يمكن تجديد الاقامة بدون رسوم المرافقين

أوضحت المديرية العامة للجوازات ووزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية العديد من التفاصيل الهامة بشأن تحديث الإقامة، ومن أهم تلك التفاصيل هو الإجابة عن تساؤل هل يمكن تجديد الاقامة بدون رسوم المرافقين في السعودية؟ ليأتي الرد من قبل الجوازات والداخلية بأنه “نعم” يمكن تحديث الإقامة بدون رسوم المرافقين في المملكة، ولكن في بعض الحالات فقط، وفي أي حالة أخري لابد من دفعها عند تحديث الإقامة.

حالات تجديد الإقامة بدون دفع رسوم المرافقين

إننا ومن خلال موقعنا مصر مكس سوف نوضح لكم متابعينا الكرام، الحالات المسموح فيها بإجراء تحديث الإقامة بدون رفع رسوم المرافقين في المملكة العربية السعودية، موضح إليكم كالتالي:-

  • في حالة التحديث للإقامة وكانوا المرافقين داخل أراضي المملكة العربية السعودية فتكون الإجابة ب “لا”، وعندها لابد من دفع رسوم المرافقين أيضا.
  • أما في حالة التحديث للإقامة وكانوا المرافقين خارج أراضي المملكة العربية السعودية فتكون الإجابة ب “نعم”، وعندها ليس من الضروري دفع رسوم المرافقين.
  • وبذلك يتضح إليكم متابعينا الكرام، أن دفع رسوم المرافقين من عدمه يعتمد علي تواجدهم في المملكة من عدم تواجدهم.
  • ولكن إذا كان المرافقين هم من الجنسيات أو الفئات المعفاة من دفع رسوم المرافقين، فإنه في أي حالة يتم تحديث الإقامة من دون دفع رسوم للمرافقين.

رسوم تجديد الإقامة في السعودية

فيما يلي توضيح إلي رسوم تحديث الإقامة في المملكة العربية السعودية، موضح إليكم كالتالي:-

  • العاملين في القطاع الخاص: ال650 ريال سعودي.
  • العمالة المنزلية: ال600 ريال سعودي.
  • الأفراد من عائلات الوافدين بحد أدنى ال18 عام: ال500 ريال سعودي.
  • شريك المقيم: ال2000 ريال سعودي.