يوم التأسيس كم يوافق هجري؟ وعدد أيام الإجازة للعاملين بالدولة وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية

يوم التأسيس كم يوافق هجري؟ وكم عدد أيامها؟ وما هي الاحتفالات الخاصة بيوم السعوديين لهذا العام؟ تتوارد أسئلة كثيرة بخصوص هذا اليوم الذي يناشد العزة والفخر في النفوس، حيث تسترجع المواطنين عبق التاريخ من خلال الأغاني الوطنية التي تنشد في كل مكان بالمملكة، هذا اليوم الذي كان فيه الحدث الأكبر وهو توحيد كافة الأماكن السعودية تحت علم واحد فجاء التجمع دون تفرقه، وهذا على يد الملك محمد بن سعود عام 1727م 1139 هـ، وأكما المسيرة من جاء من بعدة من أبناء وأحفاد، فكان الازدهار الاقتصادي والنمو الاستثماري مع الحفاظ على التاريخ والأصالة.

يوم التأسيس كم يوافق هجري

يعتبر يوم التأسيس من أهم المناسبات الوطنية التي ينتظرها المواطنين حيث أطلق عليه يوم السعوديين، وتم إصدار أوامر ملكية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن بعن عبد العزيز آل سعود باعتبار يوم 22 من شهر فبراير من كل عام هو تاريخ يوم التأسيس، أما في العام الحالي 2023 فتتوافق الإجازة في الــ 22 من فبراير الثاني من شهر شعبان لعام 1444هجريا، وتستعد الدولة بإطلاق الاحتفالية بعد أقل من عشرين يوما حيث بدأ العد التنازلي لهذا اليوم العظيم، الذي يسترجع فيه التاريخ والأصالة حتى من خلال الشعار، الذي يوضح صورة لرجل يطل بهيبة الرجل السعودي وبداخل عينية نظرة لا تدل إلا على التحدي والتصدي لأي معتدي.

إجازة يوم التأسيس

أعلنت الحكومة السعودية عن الإجازة الرسمية الخاصة التي تمنح مدفوعة الأجر بمناسبة يوم التأسيس لعام 1444/ 2023 ستكون يوم الأربعاء والخميس 22 و 23 من شهر فبراير للقطاع العام والخاص والغير ربحي ، أما الموظفين العاملين بالقطاع العام الذين تنطبق عليهم اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية ستكون الإجازة الخاصة بهم يوم الخميس الذي يلي يوم التأسيس الموافق 23 من شهر فبراير، وهذا تنفيذا للمادة رقم 128 من تلك اللائحة، وهناك الكثير من صور الفرح والسرور التي تتحلى بالطابع التاريخي السعودي، حيث تذاع الأغاني الوطنية والتحفيزية التي تعمل على ثلاثة قرون من العزة والشرف.