يوم التروية 2022 وبداية مناسك الحج وتوجه المسلمين إلى مشعر مِنى

تبدأ أول مناسك الحج للمسلمين الذين يؤدون مناسك الحج يوم الخميس والذي يكون يوم التروية 2022 وبداية مناسك الحج، وهذا اليوم يكون يوافق اليوم الثامن شهر ذي الحجة، وبهذا اليوم يخرج الحاج المفرد وأيضًا والقارن لمِنى، وأيضًا والمتمتع عقب إحرامه حيث أنه تحلل من الإحرام يوم التروية عقب أداء العمرة، ويعتبر يوم التروية بداية أداء حجاج بيت الله الحرام لمناسك الحج.

يوم التروية 2022 وبداية مناسك الحج

مناسك الحج تبدأ بيوم التروية والذي يوافق يوم 8 من شهر ذي الحجة هجريًا، و يبدأ الحجاج للاستعداد للذهاب إلى مِنى في يوم التروية، ويتم أداء فيها صلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء فيتم أدائهم جماعة بالإضافة لقصر الصلاة الرباعية، وفي هذه الليلة يبيت الحجاج بمنى.

يوم التروية 2022 وبداية مناسك الحج

ويتم الانتهاء من أداء مناسك الحج بيوم 13 من شهر ذي الحجة هجريًا، والذي يكون عقب أداء الحجاج طواف الوداع، والذي يكون بمثابة آخر مناسك الحج، وبعد ذلك يتحلل الحاج من الإحرام الذي يكون على مرحلتين.

مراحل تحلل الحجاج من الإحرام

يبدأ الحجاج بالتحلل من الاحرام على مرحلتين وهما ما يلي:

  • المرحلة الأولى التحلل الأول: يتم التحلل باليوم العاشر من شهر ذي الحجة والذي يكون في فجر هذا اليوم، ويرى الشافعية بأن التحلل يبدأ من منتصف الليل، والتحلل يكون من خلال اختيار الحاج عملين من ثلاثة أعمال ليتحلل من كافة المحظورات وهي رمي جمرة العقبة، حلق الشعر، طواف الإفاضة، ويستثنى من ذلك النساء.
  • المرحلة الثانية التحلل الثاني: يتم التحلل الثاني في فجر يوم النحر، ويتم حينما يتم تحلل الحجاج لأداء طواف الإفاضة وبعد ذلك يحل له النساء، وبعد ذلك يتم استكمال الحجاج لمناسك مِنى ويكون تحلل من الإحرام، وعقب إتمام المناسك يتم رمي الجمرات.
  •  كما يجوز للحجاج النفير منها عقب أن تزول الشمس باليوم 12 من شهر ذي الحجة، ومن الأفضل للحاج أن يبقوا لليوم 13 من شهر ذي الحجة وبعد ذلك يقوموا برمي الجمرات والمغادرة، وبذلك نكون انتهينا من ذكر المرحلتين التي يتم من خلالهم تحلل حجاج بيت الله من إحرامهم.