عاجل: آخر التحديثات على راتب التقاعد للمدنيين والعسكريين “التأمينات الاجتماعية” توضح

قامت الجريدة الرسمية في المملكة العربية السعودية، وهي جريدة أم القرى، بالاعلان عن بعض التعديلات التي تم إجراؤها على راتب التقاعد للمدنيين والعسكريين وكذلك بعض التحديثات الجديدة على نظام التأمينات الإجتماعية وتبادل المنافع بين كلاً من نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية والتقاعد العسكري أيضاً، وتم الإعلان الرسمي بذلك عبر الحساب الرسمي للجريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الخاص بالجريدة.

التعديلات التي تم إجراؤها على راتب التقاعد للمدنيين والعسكريين

تمت العديد من التحديثات على راتب التقاعد للمدنيين والعسكريين، ولكن بالنسبة إلى نظام التقاعد المدني تمت العديد من التعديلات فمثلاً في حال انتهاء خدمة الموظف ولكن تلك المدة لا تعطيه الحق في أخذ المعاش، تقوم الجهة التي كان يعمل فيها بصرف 14% من قيمة المرتب السنوي له عن كل سنة قضاها الشخص في الخدمة، وتتلخص التعديلات الأخرى في:

راتب التقاعد للمدنيين والعسكريين
راتب التقاعد للمدنيين والعسكريين
  • إذا انهى الموظف عمله بسبب استقالة أو سبب تأديبي يتم احتساب المكافأة بنسبة ١٠%من قيمة المرتب السنوي عن كل سنة من سنوات الخدمة.
  • يوجد شرط لصرف تلك المكافأة هي وصول الموظف إلى ٦٠ عام أو وفاة هذا الموظف، أيهما يحدث أولاً.
  • إذا كانت مدة شغل الموظف للوظيفة ١٠ سنوات فأكثر، يستحق الحصول على معاش.
  • في حال لم يكمل ال ٥ سنوات في العمل، يجوز له طلب ضم مدة اعتبارية بشرط أن لا تزيد تلك المدة عن ١٠ سنوات، بشرط أن يكمل الحصص عن كل شهر من المدة المضمومة.

تحديثات نظام التأمينات الاجتماعية وتبادل المنافع

تم الإعلان في نفس الجريدة عن عدة تحديثات في نظام التأمينات الاجتماعية ومن أهمها السماح للموظف المشترك باستلام قيمة تعويض الدفعة الواحدة قبل الوصول لسن ال 60 وفي حالات العجز التي يحددها النظام والعديد من التحديثات الأخرى وهي:

  1. نظام تبادل المنافع يجب أن لا تكون مدة الاشتراك التي تم ضمها مدد مكملة للحصول على المعاش.
  2. من المهم أن يقوم الشخص بإكمال المدة المطلوبة في النظام، في كل لم يتم الضم بسبب التحول أو التخصيص، أو إن السبب وراء إنهاء الخدمة وفاة أو عجز أو تنسيق.
  3. في حال الضم بسبب التحول أو التخصيص والجمع بين راتب التقاعد للمدنيين والعسكريين وراتب أي وظيفة أخرى تم ضمها إليه.
  4. أما في حال تم تخصيص أياً من المرافق العامة أو تحويل الموظف من نظام لآخر، يجب على صاحب العمل سداد كافة التكاليف الإضافية على الراتب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *