عودة المساعدة المقطوعة في رمضان هل صدرت أوامر ملكية بذلك؟

هناك حالة من الجدل تدور بين المواطنين حول عودة المساعدة المقطوعة في رمضان 1444، وهي المساعدة السابق منحها للمواطنين بعد أوامر ملكية من قبل خادم الحرمين الشريفين لمستفيدي الضمان الاجتماعي، لكن حسمت وزارة الموارد البشرية حالة الجدل ببيان رسمي، وسوف نخبرك حول حقيقة الأمر من خلال هذا المقال. 

حقيقة عودة المساعدة المقطوعة في رمضان 

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، أنه حتى الآن لم تصدر أي أوامر ملكية بشأن عودة المقطوعة مرة ثانية، وذلك منذ أن توقفت من ثلاث سنوات.

وأن كافة الأخبار التي يتم تداولها بشأن هذا الأمر لا أساس لها من الصحة، كما أضافت الوزارة أنه في حالة صدور أمر ملكي بعودتها أو بصرف منح ومكافآت استثنائية للمواطنين يتم الإعلان عنها على الفور من قبل الوزارة عبر صفحتها الرسمية. 

عودة المساعدة المقطوعة في رمضان 
عودة المساعدة المقطوعة في رمضان

ما هي المساعدة المقطوعة 

هي عبارة عن دعم مالي قدم من قبل الضمان الاجتماعي بعد صدور أوامر ملكية بها لمرة واحدة فقط، قبل أن يتم صدور أمر ملكي بالتوقف عن صرفها، وقد كانت مبالغ الدعم تتراوح قيمتها بين 10 الآف حتى 30 ألف ريال سعودي، وفقًا لمجموعة من الشروط وهي كالآتي: 

  • يجب أن يكون المستفيد مسجل بالضمان الاجتماعي. 
  • تمنح للمرضى الغير قادرين على شراء نفقات العلاج. 
  • محدودي الدخول وأصحاب المنح الدراسية. 
  • يحق للمرأة المطلقة والأرملة والمعيلة صرف المقطوعة إذا كانت من بين مستفيدي الضمان.
  • تصرف لأصحاب الديون و غير قادرين على السداد. 

حقيقة صرف مكرمة رمضان لمستفيدي الضمان مع راتب أبريل 

مكرمة رمضان هي إحدى المنح المالية التي يتم تقديمها لمستفيدي الضمان الاجتماعي مرة واحدة في العام وتصرف في شهر رمضان، وتبلغ قيمتها نحو 1000 ريال سعودي لرب الأسرة و500 لكل تابع. 

لكن حتى الآن لم تصدر أي معلومات مؤكدة حول صرفها مع راتب شهر أبريل والذي سوف يوافق الحادي عشر من شهر رمضان المبارك.

وأكدت وزارة الموارد البشرية أنه لابد من صدور أمر ملكي حتى يتعين لها صرف مكرمة رمضان 1444 وفي حالة الإعلان سوف يتم التنويه عن هذا الأمر من خلال الموقع الرسمي لها.