التسجيل في النظام الموحد لمد الحماية التأمينية للعاملين في دول الخليج

صرحت ‏التأمينات الاجتماعية أنه يمكن للمواطنين الذين يعملون في دول الخليج التسجيل في النظام الموحد لمد الحماية التأمينية، حيث تعد التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية من أهم الجهات التي تقدم الخدمات التي تضمنها الدولة لكل من المواطنين والمقيمين على حد سواء، تهدف هذه الخدمات إلى توفير الحماية الاجتماعية للفرد وأسرته، وتحسين مستوى المعيشة بشكل عام.

التسجيل في النظام الموحد لمد الحماية التأمينية

وفي هذا السياق فقد أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مفهوم النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي العاملين في دول غير دول المجلس.

وأوضحت المؤسسة عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن هذا النظام يتطلب من كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي تمديد الحماية التأمينية لمواطنيها العاملين في القطاعين العام والخاص في دول المجلس الأخرى.

ويعتبر نظام الحماية الموحد أحد أنظمة الحماية الاجتماعية المعتمدة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، لتحقيق تغطية تأمينية للمواطنين العاملين خارج بلدانهم.

أحكام النظام 

وطبقا لهذا النظام فإنه يتم التأمين طبقا للأحكام والبنود التالية 

  • يتم التأمين على الموظف / العامل المخاطب بأحكام هذا النظام لدى جهة التأمين المختصة مثل أجهزة التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية طبقاً للإجراءات والنماذج المعتمدة في قانون أو نظام التقاعد المدني أوالتأمينات الاجتماعية في الدولة موطن الموظف / العامل.
  • كما يلتزم صاحب العمل في الدولة مقر العمل بالتأمين على الموظف / العامل وموافاة أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل بنماذج التأمين الخاصة بمواطني دول المجلس العاملين لديه بعد استيفاء بياناتها ، على أن تقوم هذه الأجهزة بإشعار كل من جهاز التقاعد المدني أو ادارة التأمينات الاجتماعية في الدولة موطن الموظف أو العامل بذلك، حسب الأسس والضوابط التي يتم الاتفاق بشأنها بين أجهزة التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية في الدول الأعضاء في المجلس.
  • تحتفظ أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في الدولة مقر العمل بسجلات خاصة وإحصائيات عن مواطني دول المجلس العاملين فيها، ويتم ذلك في ضوء البيانات المفصلة التي ترد إليها من قبل أصحاب العمل.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.