الشيخ صالح المنصوف إرث فني متألق في المملكة العربية السُّعُودية

أعلن الديوان الملكي السعودي خبر حزين مفاده وفاة الشيخ صالح المنصوف، الذي توفي عن عمر 86 عامًا، وهو الخطاط الرسمي للشهادتين في المملكة العربية السعودية، تعد وفاته قبيل يوم العلم السعودي الذي تم اعتماده يوم 11 مارس من العام الجاري، خسارة كبيرة للمملكة ولعشاق فن الخط.

الشيخ صالح المنصوف 

سُبب وفاة الشيخ صالح المنصوف خطاط الشهادتين يعود إلى معاناته من مرض مزمن، تم التعامل مع مرضه بكل حرص واهتمام، إلا أن القدر أراد غير ذلك وفاضت روحه إلى بارئها، يتم تشييع جثمان الشيخ المنصوف اليوم السبت من مسجد البابطين في العاصمة الرياض، سوف يتم دفنه في مقبرة الشمال بالمملكة، وسط حضور عدد كبير من الشخصيات الرسمية وعشاق فن الخط الذين أثروا به إبداعاته.

يترك صالح المنصوف خلفه إرثًا كبيرًا في فن الخط والتصوير الإسلامي، وهو من الرموز الفنية الرائدة في المملكة، عمل المنصوف على العديد من المشاريع الفنية الكبيرة التي تعبر عن هوية الدولة وتاريخها وثقافتها، وبهذا الخبر الحزين، تنعى المملكة وعشاق الفن الإسلامي الشيخ صالح المنصوف وتعزي أسرته الكريمة وعائلته.

إنجازات الشيخ المنصوف

لطالما كان الشيخ المنصوف أيقونة من أيقونات الفنون الجميلة في المملكة العربية السُّعُودية، كان إبداعاته ومبادراته العديد من الإنجازات التي تركت بصمة قوية في المجتمع السعودي. وفيما يلي، نستعرض بعض أهم مبادراته وأعماله:

  •  عرف الشيخ صالح بخطه الجميل الذي يشد الأنظار، ولقد قام بتزيين شهادات الخريجين من جامعة الإمام محمد بن سعود.
  •  لم يقتصر إبداع المنصوف على تزيين الشهادات فقط، بل شارك في العديد من الإنجازات الأخرى.
  • من ضمن الأنجازات التي شارك بها انه تعاون مع أمانة الرياض ليتولى مهمة الخط على اللوحات الخاصة بالاحتفالات والمناسبات الرسمية.
  • كان المنصوف يرتبط بالمناسبات الوطنية بشكل كبير، حيث كان أول خطاط سعودي يكتب “لا إله إلا الله محمد رسول الله”على العلم السعودي.
  • كان أول خطاط يقوم برسم السيف في علم المملكة العربية وعمره ثلاثين عام.
  • ترك الشيخ المنصوف إرثًا فنيًا رائعًا في المملكة العربية السُّعُودية.
  • لا تزال مبادراته وإنجازاته تعكس الإبداع والابتكار في المجال الفني.