“الجوازات” توضح من هي الفئات المستثناه من دخول مكة دون تصريح

الحقيقة وراء منع دخول بعض الفئات لمكة المكرمة، فهي معروفة بأنها المدينة المقدسة التي يأتيها المسلمين من جميع أنحاء العالم، وفيها المسجد الحرام والكعبة قبلة المسلمين، بالإضافة إلى المعالم الإسلامية الكثيرة التي تحتويها مكة المكرمة، فمنذ وقت قليل أعلنت الجوازات عن الفئات المستثناه من دخول مكة دون تصريح، وسيتم معرفة من هم تحديداً ولما تم استثنائهم؟

الفئات المستثناه من دخول مكة دون تصريح

قامت المديرية العامة للجوازات بالإعلان عن منع بعض الفئات من الدخول إلى مكة دون وجود تصريح معهم، وإليكم التفاصيل الدقيقة حول معرفة تلك الفئات:-

  • المقيمين الذين لا يملكون تصريح الدخول إلى مكة المكرمة، فإذا لم يوجد تصريح من مركز الضبط الأمني إلى العاصمة المقدسة فيمنع الدخول.
  • الفئات المقيمة في المدينة وليس لديهم تصاريح الحج أو العمرة أيضاً.
  • الالتزام بتصريح العمل لمن لديهم مهام بإقامة المشاعر في موسم الحج.

تفاصيل منع المقيمين من  دخول مكة المكرمة

تم تطبيق نظام منع دخول المقيمين إلى مكة المكرمة بداية من شهر مايو لعام 2022 وتحديداً يوم 25 في الشهر الحالي، مما أصبح الأمر إجباراً على جميع المقيمين وتحذيراً للفئات المستثناة لعدم الدخول إلا بالشروط المتاحة من قبل الجوازات.

  • استقبلت المديرية العامة للجوازات طلبات إصدار تصاريح الدخول للعاصمة المقدسة بصورة إلكترونية لمن يقيم داخل المملكة مثل العمالة المنزلية وغيرهم من العاملين الذين يقيمون بالمنشأة، والتأكد من وجود تأشيرة العمل معهم وتصريح دخول مكة المكرمة.
  • وأوضحت وزارة الحج أن موسم الحج سيكون للفئة التي تقل أعمارهم عن 65 عاماً، بالإضافة إلى حصوله على لقاح كورونا من قبل وزارة الصحة وقديم ما يثب ذلك.
  • يلزم على الأشخاص القادمين للحج من خارج المملكة العربية السعودية، أن يقوموا بتقديم نتيجة اختبار كورونا  كما من الضروري أن تكون نتيجة  الاختبار سلبية لفيروس كورونا، فبالتالي يتم التأكد بأخذ عينة وعمل اختبار كورونا والتأكد من سلامة الشخص المتقدم والمغادرة إلى المملكة العربية السعودية.
  • تأتي خدمة الحجز الإلكتروني عبر الإنترنت تسهيلاً وتوفيراً في الوقت والجهد لدي الأشخاص الذين يريدون الذهاب إلى مدينة مكة المكرمة