هل تم إعفاء صاحب العمل الجديد من المقابل المالي؟ الموارد البشرية توضح الحقيقة

تداول خلال الفترة السابقة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة سؤال هل تم إعفاء صاحب العمل الجديد من المقابل المالي؟ سواء على شبكة الإنترنت أو على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لذا قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوضيح هذا الأمر من خلال حسابها الرسمي على تويتر، وهو ما سنتعرفه عبر المقال.

إعفاء صاحب العمل من المقابل المالي

صرحت وزارة الموارد البشرية عن إجابة السؤال هل تم إعفاء صاحب العمل الجديد من المقابل المالي؟، حيث أشارت الوزارة عبر منصة قوى بأنها قامت بتحديث نظام المقابل المالي للانتقال الوظيفي للعامل، وهذا النظام من شأنه أن يقوم بإعفاء صاحب العمل الجديد من سداد المديونية الخاصة بالعامل لدى صاحب العمل السابق على أن يتم الاكتفاء بسداد الرسوم الخاصة بتجديد رخصة العمل  من قبل صاحب العمل الجديد كي يتمكن من العمل عنده.

كما قامت بالتوضيح بان هذا القرار يكون لصالح المواطن صاحب العمل الجديد عن طريق إعفاؤه من تحمي عبء وكذلك مديونية العامل لدى صاحب العمل السابق، إلى جانب أن هذا القرار يساعد بشكل كبير في تطوير رحلة العامل من خلال رفع نسبة المرونة المتعلق بإجراءات الانتقال الوظيفي بين المنشآت وبعضها البعض.

منصة قوى

وبعدما تعرفنا على إجابة السؤال هل يتم إعفاء صاحب العمل الجديد من المقابل المالي؟، فنود التنويه بأن الوزارة قامت بتوفير منصة قوى كي تتيح لقطاع العمل الوصول إلى كافة خدماتها بنفاذ موحد، فهذه المنصة تهدف بالمقام الأول لإنشاء سوق عمل شامل يتم التعامل معه على أنه ركن رئيسي في عملية تحقيق اقتصاد مزدهر رائع.

يساعد على تحقيق رؤية السعودية لعام 2030 بالإضافة إلى أن المنصة تسعى كثيرًا من أجل إنشاء نقلة نوعية لدى الخدمات التي تقدمها  الوزارة لكافة أطراف سوق، فالمنصة تيساهم في تعزيز نمو واستمرارية المجال الاقتصادي بالسعودية.

توطين المهن بالسعودية

كما قامت الوزارة بالإعلان عن أنه جاري العمل بتوطين المهن التي جاءت ضمن القرار الذي أصدرته الوزارة، والذي جاء في يوم 18 من شهر ربيع الأول، وهذا القرار تم استخراجه من أجل تقديم فرص عمل كثيرة إلى المواطنين من الجنسين بالسعودية، وهذه المهن جاءت على النحو التالي:

  • إدخال البيانات.
  • السكرتارية.
  • أمن المخازن.
  • الترجمة.