الفئات المشمولة بالدعم السكني وما هي شروط التقديم في الدعم؟

يود العديد من المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية التعرف على الفئات المشمولة بالدعم السكني وكذلك شروط استحقاق الدعم في سكني، وقبل التعرف على تلك التفاصيل، نود التنويه أن برنامج سكني من أهم وأبرز البرامج التي تم تدشينها من قبل الحكومة السعودية متمثلة في صندوق التنمية العقارية وكذلك وزارة الإسكان.

برنامج سكني

فقد تم إطلاقه في 2017 وعن طريقه تم تخصيص حوالي 20 ألف منتج سكني في كافة أنحاء السعودية بمنتجات جاءت على هذا النحو؛ تخصيص حوالي 120 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء وجاهزة،  وتوزيع ما يقرب 75000 أرض سكنية، وصدور 85000 رقم جديد خاص بصندوق التنمية العقارية بدءًا من فبراير 2017، كما تم تخصيص في 2018 ما يزيد عن 300000 منتج في كافة نواحي السعودية والتي جاءت كالتالي؛ 125000 وحدة سكنية، و75000 أرض سكنية مجانية، و100000 تمويل سكني يتم دعمه بالأرباح.

الفئات المشمولة بالدعم السكني

حددت وزارة الإسكان السعودية الفئات المشمولة بالدعم السكني، والتي تتمثل في التالي:

  • الزوج: في حال كانت الأسرة زوجة وزوجة فقط.
  • الزوج: في حال كانت الأسرة تتكون من زوج وزوجة وولد أو أكثر من أطفالهم سواء الذكور ممن لم يتزوجون والذين لم تزيد أعمارهم عن 25 سنة أو الإناث من الأولاد الغير المتزوجات.
  • الزوجة: في حال كانت الأسرة تتكون من زوج وزوجة وولد أو أكثر من أطفالهم سواء الذكور ممن لم يتزوجون والذين لم تزيد أعمارهم عن 25 سنة أو الإناث من الأولاد الغير المتزوجات، وكانت الزوجة هي التي تعول أولادها.
  • الأب: في حال كانت الأسرة تتكون من أب وولد فأكثر من الأولاد سواء الذكور ممن لم يتزوجون والذين لم تزيد أعمارهم عن 25 سنة أو الإناث من الأولاد الغير المتزوجات.
  • الأم: في حال كانت أم تم طلاقها وتعول  ولد فأكثر من أولادها، سواء الذكور ممن لم يتزوجون والذين لم تزيد أعمارهم عن 25 سنة أو الإناث من الأولاد الغير المتزوجات.
  • الأم: في حال تتكون الأسرة منها وولدًا فأكثر من أولادها، سواء الذكور ممن لم يتزوجون والذين لم تزيد أعمارهم عن 25 سنة أو الإناث من الأولاد الغير المتزوجات وكان الأب متوفي.