التبديل بين لقاحات كورونا المختلفة وتصريح منظمة الصحة العالمية عن دمج اللقاحات

التبديل بين لقاحات كورونا أعلنت وزارة الصحة السعودية عن أنه آمن وفعال، بشرط أن يكون من بين اللقاحات المعتمدة في السعودية، حيث إنه يقوم باستجابة مناعية أكبر ويحمي من حدوث مضاعفات فيروس كورونا، وأضافت أن آلية الدمج الخاصة بالتبديل ما بين اللقاحات تم تطويرها بتقنيات مختلفة وهي ليست جديدة ويتم استخدامها منذ عام 1990م.

التبديل بين لقاحات كورونا

  • صرحت وزارة الصحة السعودية بأن التبديل ما بين لقاحات كورونا يعد فعالا للغاية وآمنًا، وسيعمل على استجابة أكبر للمناعة، بالإضافة إلى الحماية من مضاعفات وتبعات فيروس كورونا.
  • لكن على أن تكون هذه اللقاحات من بين اللقاحات المعتمدة في السعودية، موضحة أن التبديل ما بين اللقاحات يكون بتقنيات مختلفة وليس بالشيء الجديد فيما يخص علم تطوير اللقاحات، وأن بدايته كانت في 1990م.
التبديل بين لقاحات كورونا
التبديل بين لقاحات كورونا

إحصائية مستجدات فيروس كورونا

  • كانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت أنه تم تسجيل 18 حالة مؤكدة، وتم تعافي 172 حالة، وبلغ إجمالي الحالات النشطة 2463، كان منها 636 حالة حرجة.
  • وأظهرت إحصائية وزارة الصحة الجديدة أن الإجمالي الخاص بعدد الإصابات وصل إلى 545 ألفًا و505 حالات، بينما حالات التعافي وصلت إلى 534 ألفًا و451 حالة.
  • أما فيما يتعلق بالوفيات فقد صرحت بأنها سجلت 6 حالات، ليبلغ بذلك إجمالي عدد الوفيات في المملكة العربية السعودية 8591 حالة.
  • وشددت وزارة الصحة على المواطنين السعوديين ضرورة التواصل مع مركز “937” الخاص بالاستشارات والاستفسارات طوال الـ 24 ساعة، للحصول على جميع المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة أهم المستجدات فيما يتعلق بفيروس كورونا.

التبديل بين لقاحات كورونا آمن

  • قالت الدكتورة كاثرين أوبراين مسؤولة اللقاحات والمناعة بمنظمة الصحة العالمية إن نتائج التجربة الإكلينيكة التي قامت بالجمع بين جرعة لقاح أسترازينيكا الأولى أو موديرنا أو فايزر وبين الجرعة الثانية من لقاح آخر أو ما هو عكس ذلك يعد إجراء آمنًا، فيما يتصل برد الفعل على الذراع وبعض ردود الأفعال قصيرة المدى التي من الممكن أن يتعرض لها بعض الأشخاص أو أن تكون درجة الحمى منخفضة.
  • وألمحت إلى أن المزج ما بين لقاحات MRNA يعتبر أمرًا مهمًا للغاية، لأن أي توصيات تصدرها منظمة الصحة العالمية يجب أن تراعي معايير السلامة