كل ما تريد معرفته عن يوم تأسيس المملكة العربية السعودية تحتفل به غدا لأول مرة

تحتفل المملكة العربية السعودية، الثلاثاء بالذكرى، السنوية لتأسيس الدولة السعودية الأولى، لأول مرة في تاريخ المملكة العربية السعودية، بعد صدور مرسوم ملكي، في 27 يناير باعتماد 22 فبراير من كل عام، عطلة رسمية للاحتفال بهذا اليوم، أرست دولة الإمام محمد بن سعود، الوحدة والأمن في شبه الجزيرة العربية، بعد قرون من التشرذم والانقسام وعدم الاستقرار.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

يعود تأسيس الدولة السعودية الأولى، إلى الإمام محمد بن سعود، بن محمد بن مقرن، بن مرخان بن إبراهيم، بن موسى بن ربيعة، بن منيع بن ربيعة، المرادي والمرادة من حنيفة بكر بن وائل عام 1697 وتوفي عام 1765.الإمام محمد بن سعود، هو ثاني حكام آل سعود بعد والده سعود الأول، والأمير الخامس عشر لإمارة الدرعية، بعد الأمير زيد بن مرخان بن وطبان، الذي تولى الإمارة بعد وفاة والده سعود الأول.

 يوم تأسيس المملكة العربية السعودية
يوم تأسيس المملكة العربية السعودية

تزامنت ولاية الإمام محمد بن سعود، مع ظهور الشيخ “محمد بن عبد الوهاب” حيث أيده، الإمام محمد بن سعود، من الدرعية، حيث اتفقوا على إقامة دولة تقيم شرع الله بعد ميثاق الدرعية، أسس محمد بن سعود الدولة السعودية الأول ،ى في منتصف عام 1139 هـ (1727 م)، واستمرت حتى عام 1233 هـ (1818 م)، وعاصمتها الدرعية، ودستورها القرآن الكريم، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 يوم تأسيس المملكة العربية السعودية

الدور التى لعبت الدولة السعودية الأولى

لعبت الدولة السعودية الأولى، منذ إنشائها، دورًا كان له آثار بعيدة المدى، في التغيير الذي أصاب شبه الجزيرة العربية، في مختلف مجالات الحياة السياسية ، والاقتصادية، والاجتماعية ، والثقافية، حيث لم توحد الكيانات النجدية الصغيرة فقط، لكنه بسط نفوذه على معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، مهددًا كلاً من العراق والشام.

 يوم تأسيس المملكة العربية السعودية
يوم تأسيس المملكة العربية السعودية

النظام الاقتصادي في الدولة السعودية الأول

أنشأت الدولة السعودية الأولى نظامًا اقتصاديًا، قائمًا على الشريعة الإسلامية، كان له تأثير كبير على سكان المناطق الواقعة تحت نفوذها، ونظمت الشؤون الاقتصادية والمالية لهذه المناطق، تمكنت من إنشاء مجتمع متماسك اجتماعي، طوال فترة حكمها، شجع حكام الدولة السعودية الأولى العلم والعلماء وإحياء العلوم الإسلامية،قاومت الدولة السعودية الأولى محاولات القضاء عليها، حيث مرت سبع سنوات فقط على نهايتها، حتى تمكن الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود، من استعادتها وإقامة الدولة السعودية الثانية، عام 124 هـ (1824 م) واستمرت حتى عام 1309 م. هـ (1891 م).