ما هي شروط تأمين الاشتراك الاختياري بالسعودية؟ الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية توضح التفاصيل

وضحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعي الإجابة على سؤال ما هي شروط تأمين الاشتراك الاختياري بالسعودية؟، حيث قامت الهيئة العامة في وقتٍ سابق بدعوة ملاك وأصحاب العمل في الاشتراك الاختياري بالتأمينات الاجتماعية لعام 1443هـ كي يتمكنون من الاستفادة بمعاش التقاعد إذا تم فصله من عمله لأي سبب من الأسباب.

ما هي شروط تأمين الاشتراك الاختياري بالسعودية

قامت الهيئة العامة بتوضيح شروط تأمين الاشتراك الاختياري بالسعودية من خلال موقعها الرسمي المتاح على شبكة الإنترنت؛ حيث أشارت بأن شروط التأمين جاءت على النحو التالي:

  • يجب تقديم نموذج خاص عمليات المشترك الاختياري.
  • ينبغي تقديم نموذج متعلق بالإفصاح الطبي.
  • يجب تحضير عدد المستندات التي وضحتها الوزارة لدى الإرشادات الخاصة بنموذج عمليات المشترك الاختياري.
  • الزمن المستغرق لتقديم الطل يكون في غضون 5 سنوات من موعد انتهاء فترة الاشتراك الإلزامي.
  • يشترط أن لا يقل عمر المشترك عن 18 سنة وألا يزيد عن 60 عام باستثناء من كانت لديه فترة اشتراك ساقة، وهذا الذي له الحق في الاشتراك أيًا كان عمره باستقصاء المشترك الذي استحق معاش في الساق عن فترة اشتراك سابقة، حيث يشترط أن يكون أقل من 65 عام.

الفئات المستحقة لتأمين الاشتراك الاختياري بالسعودية

حيث يمكن للفئات التالية فقط طلب الاشتراك؛ العاملون بالمهن الحرة أو الذين يمارسون أعمال خاصة بهم أو بالاشتراك مع أفراد غيرهم سواء نشاط صناعي أو تجاري أو زراعي سواء في مجال الخدمات أو الحرفيون.

وكذلك السعوديون الذين يعملون خارج السعودية دون أن يكونوا مرتبطين بأي علاقة عمل مع ملاك الأعمال ممن يستوطنون بالمملكة، إلى جانب السعوديون الذين يعملون لدى البعثات الأجنبية والدولية بالسعودية ممن لم يخوضوا النظام بشكل إلزامي، وغيرهم ممن توقف اشتراكه بصورة إلزامية لدى فرع المعاشات ولم تظل تتوافر به الشروط التي تم النص عليها لدى النظام.

قيمة تأمين الاشتراك الاختياري بالسعودية

وبعد الإجابة على سؤال ما هي شروط تأمين الاشتراك الاختياري بالسعودية؟، وضحت الوزارة كذلك قيمة الاشتراك على النحو التالي؛ يقوم المشترك باختيار شريحة من قبل الجدول الخاص بشرائح الدخل الشهري حيث يقوم دفع 18% من مقدار تلك الشريحة عن كل شهر يقوم بالاشتراك فيه.