التأمينات الاجتماعية تحدد مدد الاشتراك المؤهلة لساند .. والوضع النظامي بالنسبة للمشترك 

أفصحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة السعودية، عن الوضع النظامي بالنسبة للمشترك المفقود أو الغائب، كما حددت مدد الاشتراك المؤهلة لساند،  وسوف نعرض لكم في السطور التالية كل مايتعلق بتوضيح التأمينات الاجتماعية الذي يتمحور حول الوضع النظامي بالنسبة للمشترك المفقود أو الغائب، و مدد الاشتراك المؤهلة للاستحقاق في برنامج ساند، بالإضافة إلى توضيح خاص بشأن توقف صرف البدل اليومي للمشترك المصاب.

مدد الاشتراك المؤهلة لساند

قامت  التأمينات الاجتماعية بالمملكة بتحديد مدد الاشتراك المؤهلة لساند الخاصة باستحقاق ساند، والتي جاءت على النحو الآتي:

  • يستحق المستفيد التعويض للمرة الأولى إذا عمل في عمل خاضع لهذا النظام مدة لا تقل عن 12 شهرًا خلال الستة والثلاثين شهرًا التي تسبق المطالبة الأولى.
  • يستحق المستفيد التعويض في أي مرة لاحقة إذا عمل مرة أخرى في عمل خاضع لهذا النظام مدة لا تقل عن 36 شهرًا خلال الثمانية وأربعين شهرًا التي تُسبق المطالبة الأخيرة.
  • يستحق المستفيد التعويض للمرة الثانية إذا عمل مرة أخرى في عمل خاضع لهذا النظام مدة لا تقل عن 18 شهرًا خلال الستة والثلاثين شهرًا التي تسبق المطالبة الثانية.
  • يستحق المستفيد التعويض للمرة الثالثة إذا عمل مرة أخرى في عمل خاضع لهذا النظام مدة لا تقل عن 24 شهرًا خلال الستة والثلاثين شهرًا التي تسبق المطالبة الثالثة.

الوضع النظامي بالنسبة للمشترك

وفيما يتعلق بالوضع النظامي بالنسبة للمشترك؛ صرحت التأمينات عبر موقعها الرسمي، عن أنه يُعامل المشترك المفقود معاملة المشترك المتوفى، ويتعين على أفراد العائلة تقديم مستند رسمي يُثبت فقد المشترك في حادث يغلب عليه الهلاك داخل المملكة أو خارجها، كما استكملت تصريحها موضحه: أنه يحق لأفراد العائلة التقدم إلى المحكمة المختصة لاستصدار حكم باعتبار المفقود ميتا، وعلى المؤسسة في هذه الحالة تنفيذ الحكم الذي يصدر في هذا الشأن وتطبق هذه القواعد أيضًا في حالة فقد أي من أفراد العائلة المستحقين للمعاش إذا كان من شأن ذلك رد نصيبه على باقي المستحقين.

توقف صرف البدل اليومي للمصاب

كما أكدت التأمينات الاجتماعية بالمملكة على  أن صرف البدل يقف إذا تبين بموجب تقرير طبي أن المصاب لا يتقيد بالتعليمات الطبية التي تتطلبها حالته الصحية أو رفض الخضوع لفحص طبي، ويستأنف صرف البدل إذا عاد المصاب إلى اتباع التعليمات الطبية بموجب تقرير طبي.