أطعمة تزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام…تعرف عليها واستبعدها من على مائدة سحورك

يهتم الناس كثيرا خلال الشهر الفضيل بما سوف يتناولونه من طعام، سواء على مائدة الإفطار أم السحور، وفي كل دولة إسلامية تتزين الموائد بأصناف رمضانية خاصة بالشهر الفضيل، ينتظر تناولها الصائمون كمكافأة لأنفسهم بعد يوم طويل من الجوع والعطش، ولا بأس من التنويع في الاطعمة أثناء شهر رمضان، ولكن دون الوقوع في العادات الصحية الخاطئة، خاصة تلك التي يفعلها الكثيرون أثناء تناول طعام السحور، وهي  تناول أطعمة تزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام ،سنتعرف عليها هنا، بالإضافة لبعض النصائح لسحور مغذي ومفيد.

أطعمة تزيد من الشعور بالعطش أثناء الصيام

هناك العديد من الأطعمة التي يجب عليك الإبتعاد عن تناولها خلال وجبة السحور، أما لأنها سوف تتسبب لك بالعطش أو الجوع السريع، أو عسر الهضم والشعور بآلام في المعدة، ومن أشهر هذه الأطعمة:

  • المأكولات التي تحتوي على السكر بكمية كبيرة أثناء السحور مثل الحلويات والمثلجات وغيرها، إذ يتسبب السكر بسرعة الإحساس بالجوع والعطش.
  • الوجبات السريعة، والأطعمة الدسمة والمقليات، حيث تتسبب في عسر الهضم وزيادة الشعور بحموضة المعدة.
  • الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والتوابل مثل المخللات بأنواعها والمكسرات المملحة والمتبلة، لما لها من تأثير سيء يؤدي إلى تهيج المعدة، وكذلك زيادة الإحساس بالعطش.
  • تناول القهوة أثناء السحور، أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لما لها من دور كبير في تحفيز الكلى على إدرار البول والتخلص من الماء الموجود في الجسم، وبالتالي زيادة الشعور بالعطش بسرعة.

أطعمة ونصائح لسحور مفيد وصحي

يتعمد البعض الإكثار من تناول الطعام أثناء السحور في رمضان، حتى الشعور بالتخمة، ظنا منه ان ذلك سوف يحميه من الشعور بالجوع، وهو أمر خاطئ تماما وقد يؤدي إلى نتائج عكسية، وإليك هنا أبرز النصائح والأطعمة المفيدة التي ستساعد بقدر كبير على حمايتك من الشعور بالجوع أو العطش:

  • البقوليات، وأشهرها الفول، حيث يحتوي الفول على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ومن أبرزها الحديد والبروتين الذي يأخذ وقتا طويلا أثناء عملية الهضم مما يؤدي إلى منع الشعور بالجوع.
  • الأغذية التي تحتوي على الألياف، مثل الشوفان والحبوب الكاملة ،وكذلك الخضروات والفواكه والتمور.
  • منتجات الألبان مثل الزبادي واللبن الرائب، تعمل هذه الأطعمة على تهدئة المعدة، وتنظيم عملية الهضم وتسهيلها.
  • الفواكه المجففة والمكسرات الغير مملحة، حيث تحتوي هذه المنتجات على كميات كبيرة من الدهون الصحية المفيدة، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن والأوميجا ثري.