ما هي مدة أجازة المولود للموظف وتصنيف الأجازات طبقا للموارد البشرية

مدة أجازة المولود للموظف من الأمور الواردة في نظام لائحة الأجازات والتي يحصل عليها الموظف في المناسبات المختلفة التي تحدث له ومنها الولادة والتي تستحق فيها المرأة الموظفة 70 يوم كمدة أجازة مدفوعة الأجر، وللموظف مجموعة من الأجازات التي يحصل عليها، نتعرف على بعض من هذه الأجازات ومدتها وهل هي مدفوعة الأجر أم لا مع التعرف على مدة أجازة المولود للمرأة والرجل من موظفي المملكة.

ما هي مدة أجازة المولود للموظف

للمولود فرحة كبيرة وعناية ورعاية تحتاج إليها المرأة ولذلك تمنح المملكة للموظف أجازة لمدة 3 أيام يتمكن فيها من الاحتفاء بمولوده وتقديم المساعدة والرعاية للزوجة، ولكن إذا صادف هذه الأجازة أحد أيام الأجازة الرسمية فتحتسب من ضمن الأجازة ولا يتم التعويض عنها. وتكون الأجازة خلال الأسبوع الأول من الولادة.

تصنيف الأجازات في الخدمة المدنية

يتم تصنيف الأجازات في لائحة نظام الخجمة المدنية كما أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية طبقا للمادة 126 من لائحة الأجازات من :

  • أجازات عادية يستحقها الموظف لمدة 36 يوم سنوياً.
  • أجازة الامتحانات الدراسية.
  • كذلك الأجازات الدراسية لقطاع التعليم.
  • كما يحصل الموظف على بعض الأجازات الاضطرارية.
  • كذلك الأجازات المرضية.
  • ومنها أجازة مرافقة مريض.
  • كما توجد أجازات استثنائية.
  • أجازة الوفاة والوضع.
  • كما يحصل كل من الأم والأب على أجازة الأبوة والأمومة.
ما هي مدة أجازة المولود للموظف وتصنيف الأجازات طبقا للموارد البشرية
ما هي مدة أجازة المولود للموظف وتصنيف الأجازات طبقا للموارد البشرية

أجازة الوضع للمرأة

تحصل المرأة على أجازة الوضع لمدة سبعين يوم تبدا قبل الولادة بحد أقصى ثمانية وعشرين يوم، ويتم تحديد تاريخ الولادة بناء على تقرير طبي مصدق. ويمكن للمرأة الحصول على اجازة رعاية المولود أو أجازة أمومة لمدة ثلاث سنوات، وتحصل في هذه الحالة على ربع الراتب فقط. تحصل على أجازة الأمومة بعد نهاية أجازة الوضع ولا تحتسب منها. لا يقل الراتب الذي يصرف للمرأة في هذه الحال على 1500 ريال. كما يتم منح الأجازة في الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل فقط.

الاجازة في حالة الوفاة

من الأوقات الهامة التي يحصل فيها الموظف على أجازة وقد تكون فجائية هي حدوث الوفاة لأحد الأقرباء من الدرجة الأولى مثل الزوجة أو الاب وحتى الدرجة الثالثة ويحصل فيها الموظف على أجازة لمدة خمسة أيام. بينما تحصل المرأة على أجازة لعدة الوفاة كاملة براتب كامل. وتبدا أجازة الوفاة بدء من تاريخ الوفاة ولمدة خمس أيام ولا يعوض عنها مصادفة أيام الأجازات.