ماهو نظام الثلاث فصول دراسية للجامعات وموعد تطبيق النظام وآليته 1444هـ

ما هو نظام الثلاث فصول دراسية للجامعات الذي تم الغعلان عنه من قبل وزارة التعليم ليتم العمل به وتطبيقه بدء من العام الدراسي القادم 1444هـ، كما أعلنت وزارة التعليم عن مرونة التطبيق من خلال الجامعات وحسب الرؤية الخاصة بها والتي تعمل من خلاله على تطوير المنظومة التعليمية بما يتناسب ومتطلبات المرحلة الحالية، وتعمل المملكة على تنمية كافة القطاعات وتطويرها ومنها قطاع التعليم الذي يهتم بالكوادر البشرية، والعمل على خريج ذو كفاءة عالية يناسب التطورات العالمية واحتياجات السوق المحلي والدولي، وسوف نتعرف على ما هية الفصول الثلاث في الجامعات وتطبيقه.

نظام الثلاث فصول دراسية

  • اعتمدت وزارة التعليم في المملكة نظام الثلاث فصول دراسية وتم تطبيقه على المرحلة قبل الجامعية.
  • بدأ تطبيق النظام من العام الماضي 1443هـ وأثبت كفائته وفاعليته مع الطلبة.
  • كما أعلنت وزارة التعليم عن تطبيق النظام على الجامعات وتركت لها حرية التطبيق خلال عامين.
  • بدأت بعض الجامعات في المملكة بالإعلان عن البدء في تطبيق نظام الفصول الثلاث بدء من العام 1444هـ.

ما هو نظام الثلاث فصول دراسية

  • يقوم نظام الفصول الثلاث على تقسيم العام الدراسي إلى ثلاث فصول بديلا عن الفصلين.
  • يتكون الفصل الدراسي من 10 إلى 12 أسبوع حسب الخطة الدراسية للجامعة.
  • يحصل الطلبة على أجازات مطولة وأخرى بين الفصول الدراسية لمدة عشرة أيام.
  • تهدف المملكة من خلال تطبيق هذا النظام إلى التركيز على الطالب ومخرجات التعليم.

موعد تطبيق نظام الفصول الثلاث

تبدأ الجامعات السعودية والتي أعلن البعض منها بالفعل في تطبيق نظام الفصول الثلاث بدء من الام الدراسي القام 1444هـ. وتقوم الجامعات حالا باستقبال طلبات التقديم عبر البوابات الإلكترونية الخاصة بها. أو بوابة القبول الموحد. للتقديم للطلبة من خريجي الثانوية العامة. وقد تم تطبيق نظام الفصول الثلاث على طلبة الثانوي لذلك لن يكون النظام جديد على الدفعات التي تلتحق في العام القادم بالجامعات.

نظام الثلاث فصول دراسية 
نظام الثلاث فصول دراسية

أهمية نظام الفصول الثلاث

أعلنت وزارة التعليم عن الفوائد التي تعود على الطالب من خلال اعتماد نظام الفصول الثلاث خلال العام الجامعي والذي يركز على الطالب وعلى اختصار العملية التعليمية لأقل من أربع سنوات. كما يهدف إلى تحسين الخدمات التعليمية المقدمة للطالب للحصول على مخرجات تعليمية متميزة. كما يتم العمل على تنوع المقررات الدراسية واختصار الوقت والترهل في المقررات التي تقدم للطالب. تعمل المملكة على الاستفادة ن تطبيق النظام في عدد من الجامعات العالمية منها كامبريدج، وإكسفورد وغيرها.