خسوف القمر في السعودية بهذا الموعد.. العالم على موعد نادر مع القمر الدموي

هل تعلم أن هناك حالة من خسوف القمر في السعودية وهذا الخسوف هو من نوع الخسوف الجزئي أو شبه كلي للقمر؟ حيث أن ظاهرة خسوف القمر هي واحدة من الظواهر الكونية الفلكية التي دائماً ما تحدث نتيجة حجب ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العاملة من قبل ظل الأرض، وتحدث عندما يكون القمر والشمس والأرض متقاربين في حالة اقتران كوكبي تقريبي فينتج عنه ظاهرة خسوف جزئي للقمر، وعندما يكون هذا الاقتران كامل فتتكون ظاهرة الخسوف الكلي للقمر.

موعد خسوف القمر في السعودية

تشهد سماء السعودية يوم السبت المقبل الموافق 28 من شهر أكتوبر الجاري حالة من خسوف جزئي للقمر والذي يحدث من خلاله استقامة واحدة للقمر والشمس والأرض، وهذا بسبب أننا في شهر ربيع الثاني الذي يحدث فيه اكتمال القمر بدراً منا يتسبب في إنشاء ظاهرة خسوف القمر الجزئي.

كشف ملهم هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء عن موعد خسوف القمر في السعودية بأنها سوف تشهد ظاهرة خسوف جزئي للقمر في يوم السبت وذلك من خلال حديثه قائلاً: “إن القمر سيكون على نفس مستوى الأرض ما يجعل جزء منه يدخل خلف ظل الأرض مسببًا ظاهرة الخسوف الجزئي، وتحدث ظاهرة الخسوف الجزئي مساء السبت تبدأ في الساعة 10:35م بتوقيت السعودية ويصل الخسوف ذروته بنسبة 6% الساعة 11:14م ثم يبدأ ظل الأرض بالانجلاء عن سطح القمر حتى ينتهي الخسوف الساعة 11:52م”.

موعد خسوف القمر في السعودية

موعد خسوف القمر في السعودية

أنواع خسوف القمر

هناك ثلاث أنواع من ظاهرة خسوف القمر، وهي:

خسوف كلي

في هذه الظاهرة يحدث خسوف كامل للقمر في حال وجود القمر بأكمله داخل منطقة ظل الأرض، مما يؤدي إلى انخساف القمر بالكامل وهذا يتسبب في عدم رؤيته نهائي في بعض الأوقات المحددة بمنتصف الليل.

خسوف جزئي

أما في حالة حدوث ظاهرة خسوف جزئي للقمر فيكون عندما يدخل القمر بشكل جزئي في منطقة ظل الأرض، منا يحدث انخساف جزئي للقمر وهنا يظهر ظل الأرض على وجه القمر.

خسوف شبه الظل

بينما النوع الثالث من خسوف القمر وهو خسوف شبه الظل الذي يحدث عندما يبدو ضوء القمر باللوز الباهت من دون حالة انخساف، وفي هذه الحالة تبدو منطقة شبه الظل منكسفة جزئياً نتيجة انحجاب جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.