أسماء مواليد يعاقب عليها القانون في المملكة وقيمة الغرامة المفروضة

أسماء مواليد يعاقب عليها القانون في المملكة ويتم فرض غرامة على المخالفين قيمتها 200 رايل وقد حددت لائحة نظام الأحوال المدنية في موادها التنفيذية كافة البنود التي تغطي هذه المسألة، من توضيح للاسماء التي يتم منع تسمية الأبناء بها والتي تعتبر مخالفة للقانون أو الشرع، كما تعمل الأحوال المدنية من خلال هذه النقاط والضوابط منع الاسماء التي قد تسبب الحرج أو التنمر على الأبناء وتسبب لهم الأذى النفسي. سوف نتعرف على الأسماء التي يعاقب عليها القانون طبقا للائحة الخاصة بالاحوال المدنية وما هي تلك الأسماء واهم الضوابط الخاصة بها، كما نتعرف على كيفية تغيير الاسم في الأحوال المدنية في السعودية.

اسماء مواليد يعاقب عليها القانون

يعاقب قانون الاحوال المدنية الذي وضع ضوابط تسجيل الاسماء للمواليد في المملكة والذي يعمل على توفير كافة البيانات التي تتعلق بهذه الناحية حتى لا يقع بعض الأباء في مخالفة القانون وفرض الغرامة وقيمتها مائتي ريال. ويتم معاقبة الأفراد عند تسجيل بعض الاسماء التي تسئ إلى الشخص نفسه مثل جحيش وحمير والتي كانت تنتشر في عصور الإسلام الأولى وما قبله. كما نصت الأحوال المدنية على منع الاسماء مثل نبي ونبية، وهي من الأسماء غير الجائزة شرعاً.

الأسماء الممنوعة ممن تسجيل المواليد بها

منعت الممملكة مجموعة من اسماء مواليد يعاقب عليها القانون لتسجيل المواليد بها والتي يجب أن يكون كافة الآباء على علم بها حتى لا تعد مخالفة يعاقب عليها القانون ومن هذه الأسماء:

  • الاسماء غير الجائزة شرعاً ومنها عبد الرسول وعبد النبي.
  • اسماء غير جائزة اجتماعية منها جحيش وحمير.
  • لا يجوز استخدام الأسماء التي نصت الفتاوى على عدم شرعيتها مثل ملاك وعبد العاطي وعبد المصلح ونبي ونبية.
  • بالإضافة إلى الأسماء المكروه شرعا ومنها بره.
  • كما لا يجوز اشتراك أخين أو أختين من الأب في اسم واحد.

اسماء مواليد يعاقب عليها القانون وأهم شروط تسجيل الأسماء

يتم تسجيل الأسماء في الأحوال المدنية من خلال ولي الأمر أو الأقارب من الدرجة الأولى ويتم اختيار الاسم المناسب للطفل والذي يكون لائقا شرعيا واجتماعيا. ومن الشروط اللازم العمل بها في اختيار الاسم:

  • أن يكون اسم الطفل مجرد من الالأقاب مثل الحاج أو السيد ولا يكون الاسم مركباً.
  • لا يكون الاسم يحمل صفة من صفات الله عز وجل مثل الملك، او القدوس أو حليم.
  • من أسماء البنات الممنوعة كذلك كارما، لارا، ومايا، ووتين.
  • الحفاظ على الأسماء الإسلامية التي تحفظ اسماء الصحابة والأقدمين ولا تسئ في معناها إلى الطفل من الأشياء المحببة.
اسماء مواليد يعاقب عليها القانون 
اسماء مواليد يعاقب عليها القانون

تغيير الاسم في الأحوال المدنية

يتم تغيير الاسم في الأحوال المدنية في حال التعرض للاساءة من الاسم او المعنى الذي يشير إليه ويتم تغيير الاسم عن طريق الأحوال المدنية بعد موافقة ولي الأمر في حال كان الاسم الأول فقط، وفي حال تغيير الاسم الرباعي ويوجد مشتركين فيه لابد من الحصول على موافتقهم. يتم تقديم طلب في الأحوال المدنية ودراسته ثم الموافقة على الأسباب.