البشرة هي الطبقة السطحية للجلد والتي تعمل كدرع واقي للجسم

الجلد هو أحد أعضاء الجسم في الكائنات الحية وله أنواعه وخصائصه المتنوعة العديدة، حيث يعد الجلد حاجزًا ضد مسببات الأمراض المختلفة والتي تصيب الإنسان من البيئة المحيطة به،ويتم تقسيم طبقة الجلد إلى جزئيين جزء داخلي وجزء خارجي، كما أن سُمك الجلد يختلف باختلاف المنطقة المتواجدة بها بسبب قوة الاحتكاك، فسمك الجلد مختلف في منطقة اليد عن الجفن أو غيرها من المناطق، ولمعرفة المزيد عن البشرة حيث أن البشرة هي الطبقة السطحية للجلد يرجى متابعة هذا المقال.

البشرة هي الطبقة السطحية للجلد

يعد الجلد من أعضاء الجسم الهامة، لأنه يعتبر الحاجز الأول لحماية الجسم من الضرر أو التلف ودخول مواد سامة للجسم، من المعلوم عن سمك الجلد في منطقة باطن القدم وراحة اليد أكثر سُمكًا من أي منطقة أخرى، وذلك بسبب قوة الاحتكاك المختلفة من منطقة لأخرى، وكذلك يعد سمك الجلد في جفن العين أقل سمك، حيث أن البشرة هي الطبقة السطحية للجلد، فيوجد العديد من الطبقات أسفلها منها طبقة الدهون وهي طبقة مهمة جدًا، لأنها تعمل على امتصاص الصدمات كما تعمل على حفظ درجة الجسم وتخزين الطاقة.

البشرة هي الطبقة السطحية للجلد فما هي أنواعها؟

تصنف البشرة إلى عدة أنواع حسب لونها وتأثرها بأشعة الشمس وفيما يلي سوف نقوم بشرح أنواع البشرة بالتفصيل :

  • البشرة الحساسة: تعد البشرة الحساسة من أكثر البشرات عرضة للتأثر بالحرارة وأحوال الجو، ولذلك نجدها تفقد قدرتها على الحماية بسبب ما تتعرض له.
  • البشرة العادية: تعد البشرة الحساسة بشرة خصائصها منتظمة ولا تحتاج إلى الكثير من العناية كغيرها من البشرات.
  • البشرة الدهنية: وهي نوع من البشرة يقوم بإفراز العديد من الدهون وبشكل زائد عن الحد.
  • البشرة الجافة: وهي أكثر عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية ولذلك من الممكن أن بحدث بها تشققات .

خصائص البشرة

للبشرة خصائص مميزة كثيرة فهي عضو من أعضاء الجسم ولها خصائص مميزة لها كغيرها من الأعضاء،  وسنقوم بعرض خصائها من خلال التالي:

  • تعمل على توفير حاجز يعمل على مقاومة الماء.
  • يتكون لون الجلد من خلايا ناتجة من صبغة الميلانين.
  • يوجد بالأدمة المتواجدة أسفل البشرة نسيج صلب وبصيلات شعر وغدد عرقية.