ما هي أسباب ارتفاع معدل التضخم عالميا

مما لا شك فيه أن حدوث ارتفاع في أسعار السلع الغذائية ومواد الطاقة ساهم بشكل كبير في حدوث تضخم في أوروبا، ويرجع السبب في ذلك في أن التضخم في منطقة اليورو ما زال مستمر، وسجل رقم قياسي لم يسبق له أنه وصل إليه من قبل وهو 8.9% ، وذلك بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن التضخم وأسبابه، وهل يوجد حل للتغلب عليه، فلنتابع سويا.

ما هو التضخم؟

هو عبارة عن ارتفاع في أسعار السلع والخدمات خلال فترة زمنية معينة، أي بمعنى أن المبلغ الذي كنت تشتري به كمية معينة من السلع سيكون ليس قادر على شراء نفس الكمية في حالة التضخم، أي شراء كمية سلع أقل.

أسباب حدوث التضخم

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث زيادة في التضخم، وفيما يلي سنذكرها:-

  • التضخم الناتج عن الطلب

عندما يزداد الطلب على السلع أو الخدمات فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع أسعار تداول السلع لأن العلاقة بين الطلب والسعر عكسية، وفي أغلب الأحيان يحدث هذا الأمر عندما يكون الاقتصاد يمر بمرحلة تعافي، وأن يكون الناس لديهم ثقة بالاقتصاد، فيدفعهم ذلك إلى انفاق الكثير من الأموال على هذه السلع بدلا من الادخار.

ويكون التضخم الناتج عن الارتفاع الحادث في الاستهلاك فيلجأ التجار إلى زيادة الأسعار في السلع الموجودة لكي يوفون بالكمية المطلوبة، وهنا يحدثما يسمى بتضخم الأسعار.

  • تضخم التكلفة

ويحدث هذا النوع من التضخم عندما يكون هناك ارتفاع في تكلفة السلع او الخدمات التي يتم تقديمها للمستهلكين، ويتم تحميل أعباء هذه التكلفة على المستهلك.

ويعد هذا النوع من التضخم هو ما يشهدهالعالم بأكمله منذ انتشار فيرس كوورنا وسيطرته على العالم كله،  ثم بعد ذلك الحرب الناشبة بين روسيا وأوكرانيا، والتي أدت إلى عرقلة حركة سلاسل الإمداد، وأصبحمن الصعب على المصانع أن تقوم بانتاجها وتوصيلها إلى الموزعين بنفسها.

كيف تختلف الصورة حول العالم

اختلفت معدلات التضخم من دولة لاخرى وذلك حسب العلاقة التجارية التي تربطها بروسيا وأوكرانيا، فالتضخم منذ أن بدأت الحرب الروسية والأوكرانية في تزايد مستمر إلى أن أصبح خارج عن السيطرة، فعلى سبيل المثال في تركيا بلغ معدل ارتفاع التضخم في تركيا 70% في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب علاقتها القوية مع روسيا واعتماد تركيا على روسيا بشكل كبير في صادراتها.

بينما وصل معدل التضخم في الأرجنتين إلى 51% ، بينما بلغ معدل التضخم في سيريلانكا والتي تعاني منذ فترة من أزمة اقتصادية وحالة غير مستقرة في الاوضاع الاقتصادية والتي أدت إلى استقالة رئيس الوزراء لديها لعدم سيطرته على الموقف كان معدل التضخم قد بلغ 30% وذلك في شهر أبريل الماضي.

ما هو التضخم المفرط

التضخم المفرط هو عبارة عن مصطلح يشير إلى أن الأوضاع خرجت عن السيطرة، بسبب حدوث ارتفاع في الأسعار بشكل مرتفع ومستمر، والذ يترتب عليه انهيار القمية الحالية للعملة المحلية.

وحدث هذا الأمر في الكثير من الدول حول العالم، والتي منها فنزويلا، ولبنان، وزيمبابوي.

فعلى سبيل المثال يعتبر كلا من روسيا وأوكرانيا من أكبر الدول المصدرة للقمح على مستوى العالم، ومن الجدير بالذكر أن الكثيرمن الدول كانت تعتمد على روسيا وأوكرانيا في صادراتها من القمح، ولكن منذ أن بدأت الحرب بين الدولتين حدث تعرقل في حركة صادرات الحبوب، مما ادي إلى حدوث ندرة في وجودها، والذي تسبب في النهاية إلى ارتفاع أسعار الحبوب.

ومن الجدير بالذكر ان الأمر لا يتوقف على هذا، بل أصبحت الأجور بسبب ارتفاع الأسعار والمواد الغذائية غير قادرة على تغطية متطلبات الحياة الأساسية فقط، لا أقول لك الكمالية التي يمكن الاستغناء عنها.

لذلك فإن القوة الشرائية على مستوى العالم انخفضت إلى أدنى مستوياتها بسبب ارتفاع أسعار السلع.

أسباب التضخم في الوقت الحالي

يوجد الكثير من العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار السلع في الوقت الراهن وحدوث التضخم، فمن اهم العوامل التس ساهمت في حدوث التضخم كان في البداية انتشار فيرس كورونا واجتياحه للعالم بأكمله، مما جعل السيطرة عليه أمرشبه مستحيل.

ثم جاءت بعد ذلك الحرب الروسية الأوكرانية لتكمل مسيرة فيرس كورونا، والتي كان لها أثر كبير في ارتفاع الأسعار وما زالت، وجعلت العالم كله يعاني من أزمة اقتصادية.

ثم بعد ذلك الجفاف الذي عانت منه الكثير من الدول والاقتصاديات المحلية والسياسات كل هذه الأمور ساهمت بشكل كبير في ارتفاع أسعار السلع ومن ثم زيادة معدل التضخم.

ومن الجدير بالذكر أن كوفيد 19 أدي إلى تعطيل سلاسل الامدادات ونقص العمالة، وارتفاع أسعار السلع كالأطعمة والسيارات والغاز والأثاث.

هذا بالإضافة إلى ان الحرب الروسية الأوكرانية كان لها تأثير كبير على أرتفاع أسعار الغاز الطبيعي والنفط، هذا بالإضافة إلى حدوث نقص في كمية الصادرات الصادرة من كلا من روسيا وأوكرانيا بسبب الحرب الناشبة بينهما.

ومن الجدير بالذكر ان ارفتع أسعار الغاز يؤثر على ارتفاع باقي الخدمات والسلع، وذلك بدءا من تدفئة المنازل بالغاز، إلى نقل السلع إلى أماكن توزيعها بالسيارات والتي تحتاج إلى الغاز لكي تكون قادرة على اكمال مسيرتها، إلى المصانع وعدم قدرتها على استكمال مسيرة الانتاج بسبب عدم توفر الغاز الطبيعي أو النفط الذي تحتاجة في تشغيل الآلات.

وبناء على تقرير صادر من منظمة العمل الدولية في شهر مارس للعام الجاري فإن أسعار القمح والنفط حدث بها زيادة بمعدل نحو 50% عن عام 2021 ، هذا بالإضافة إلى الارتفاع الذي لم يسبق له مثيل في أسعار حبوب القمح.

وصرحت فالنتينا أحد الخبراء بمنظمة العمل الدولية في قسم الاحصاء أن الدول المستورده لهذه السلع تواجه أزمة اقتصادية صعبة بسبب ارتفاع أسعار هذه السلع وارتفاع المعيشة، وعدمالقدرة على تلبية كل الاحتياجات الأساسية، مما قد يؤدي إلى حدوث توتر في العلاقات الاجتماعية.

هل التضخم سلبي في كل الأحوال؟

الجواب لا يكون التضخم في كل الأحوال سلبي، ولكن تفسير هذا الأمر معقد جدا، فعلى سبيل المثال في حال ارتفاع الاجور بنفس الدرجة التي ترتفع بها أسعار السلع والخدمات فإن في هذه الحالة لا يكون للتخضم تأثير، ولكن في حالة عدم ارفتع الأجور بنفس النسبة أو نسبة مقاربة فإنذلك سيؤدي إلى حدوث انخفاض في قيمة المال، ويكون للتضخم تأثير أكبر.

ومما لا شك فيه ان التضخم في هذه الحالة يجعل الحياة صعبة، بسبب حدوث ارتفاع في أسعار السلع والايجار بشكل مرتفع ومفاجئ، ولكن من الجدير بالذكر أنه قد يكون لهذا التضخم أثر ايجابي على الاقتصاج بشكل عام، ويرجع السبب في ذلك في أنه يؤديس إلى ارتفاع معدل الانتاجية.

وزيادة الانتاج تعني رفع في الاجور وتوفير وظائف للشباب والذي يمكن أن يكون حل للتضخم نفسه.

من خلال الأسطر السابقة وضحنا لكم كل ما هو متعلق بأسباب ارتفاع معدل التضخم، وما هو التضخم، وأنواعه، ونود ان نكون قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول هذا الموضوع.