سلم رواتب الاوقاف راتب مراقب مساجد وزارة الشؤون الإسلامية ومهام المراقب

سلم رواتب الاوقاف وخاصة راتب مراقب مساجد طبقا لما تم الإعلان عنه مؤخرا من توظيف مراقب مساجد من النساء والرجال وما زال عملية التوظيف جارية حيث يتم إجراءات المقالبة الشخصية واختبار المتقدمين وطرح بعض الاسئلة عليهم من المترشحين بشكل اولي ويتم تقديم الأوراق واستكمال إجراءات التوظيف لمن يتم قوبلهم واجتياز المقابلة الشخصية، لذلك من الهام التعرف على سلم الرواتب الخاص بوزارة الشؤون الإسلامية او الاوقاف، ومعرفة قيمة راتب مراقب المسجد ومهام المراقب التي يتعين عليه القيام بها بعد القبول في الوظيفة.

سلم رواتب الاوقاف

تعد وزارة الشؤون الغسلامية من الوزارات الهامة التي تعني بالعديد من شؤون المساجد والعديد من المهام الأخرى، وتأتي مهمة الوزارة التي تتعلق بالمساجد في الفتةر الاخيرة وهي تعيين مراقبين المساجد من النساء والرجال. هذه لوظيفة من الوظائف الهامة لذلك يم اختبار المتقمدين من خلال المقالبة الشخصية. كما يتم التوظيف طبقا لسلم الرواتب الخاص بالاوقاف والتي نتعرف عليه في التالي.

راتب الأئمة والمؤذنين والمراقب

مراقب مساجد من الوظائف التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والتي يقوم فيها الموظف بالعديد من المهام. يأتي راتب مراقب المسجد ضمن سلم الرواتب والتي تخص كافة العاملين في المساجد من الأئمة والمؤذنين، وغيرهم ويأتي سلم الرواتب كالتالي:

  • يختلف الراتب الخاص بالائمة على حسب الفئة التابع لها أ أو ب. ويبدا الراتب من 4570 ريال.
  • بينما يحصل إمام المسجد  حسب الفئة التابع لها على راتب يبدأ من ثلاث ألاف ريال.
  • بينما يحصل المؤذن على مكافاة مالية تبدأ من ألفي ريال.
  • بنيما يحصل مراقب المسجد على راتب يبدأ من أربعة ألاف طبقا للشهادة الحاصل عليها.
  • يصل راتب مراقب المسجد إلى ستة ألاف ريال طبقا للشهادة العليا.

شروط العاملين في الاوقاف

يتم وضع مجموعة من الشروط عند توظيف العاملين في المساجد سواء الأئمة أو المؤذنين أو العاملين في المسجد. كذلك المراقبين للمساجد ويتم وضع الشروط ومنها. ان يكون المتقدم سعودي الجنسية. الحصو لعلى شهادة لا تقل عن الثانوية العامة. يشترط قراءة وحفظ بعض من القرآن الكريم ويختلف من وظيفة لأخرى. يشترط في المؤذن أن يكون له صوت حسن. لا يقل عمر المتقدم على 21 عام للأئمة والمؤذنين. ولا يقل عن ثمانية عشر عام للمراقب.

مهام مراقب المساجد

يقوم مراق بالمسجد بمجموعة من المهام منها أن يقوم بتقديم التقارير الخاصة بالمساجد والعاملين بها، حل المشكلات وتقديم الخدمات المطلوبة للمسجد. متابعة المساجد المهملة والتعريف بها للوزارة لاتخاذ اللازم بشأنها. وضع الخطط المستقبلية لتوسعة المساجد طبقا للكثافة. إيصال التعميمات الخاصة بالوزارة لكافة المساجد ومراقبة العمل بها وتطبيقها.