وزارة التضامن الاجتماعي توضح شروط استمرار صرف دعم تكافل

تسعي وزارة التضامن الاجتماعي لتوضيح شروط استمرار صرف تكافل حيث أطلقت وزيرة التضامن نيفين القباج حملة توعية للمستفيدين من دعم تكافل وتحت شعار “إللي أوله شرط.. أخره فلوس في الكارت” وتهدف الحملة لرفع وعي المواطنين والمستفيدين من الدعم المشروط تكافل وتوضيح ارتباطها الوثيق بالشروط الصحية والاجتماعية والتعليمية وتتحرك الحملة في اتجاهين الاول بث التنويهات على شاشات التلفزيون والاتجاه الأخر هو الرائدات الريفيات وتعليق المنشورات في أماكن حيوية وتستمر الحلة طيلة شهر فبراير القادم.

شروط استمرار صرف تكافل

برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل الذي أطلقته وزارة التضامن المصرية منذ عام 2015 والذي يتبني سياسات الحماية الاجتماعية ومكافحة الفقر المتعدد الأبعاد و يحدد شروط استمرار صرف تكافل الثلاثة التالية:

  1. شرط الرعاية الصحية: التزام الأمهات واطفالهن الأقل من 6 سنوات بزيارة الوحدات الصحية لتلقي الرعاية الصحية في المواعيد التي حددتها الوزارة والتأكيد على تسجيل بيانات الزيارة في سجل المشروطية.
  2. شرط التعليم: التزام الأسر بالحاق الأبناء بالتعليم من سن السادسة حتى سن الثامنة عشر بداية من المرحلة الابتدائية والاعدادية حتي المرحلة الثانوية، والألتزام بنسبة حضور لا تقل عن 80% من أيام الدراسة الفعلية.
  3. أما الشرط الثالث فهو عد تزويج الفتايات في سن مبكرة ولا يقل سن الزواج عن السن القانوني 18 عام.
  4. ويقوم البرنامج بتوعية الامهات ببرنامج تكافل والعائد المادي التنموي المتوقع منه وأهمية الالتزام بالشروط لاستمرار الدعم.

سجل المشروطية

تتعاون وزارة التضامن مع وزارة الصحة والتعليم لضمان التزام الامهات بالرعاية الصحية لهن ولأبنائهن من خلال تسجيل بيانات الزيارات الصحية في سجل المشروطية المرتبط بوزارة التضامن حيث تقدم الوزارة دعم نقدي للطفل منذ الوزلادة ولمدة ألف يوم الأولى من عمر الطفل، كما تقدم لوزارة العديد من البرامج التنموية مثل 2 كفاية وحياة كريمة ولا أمية مع تكافل،وفرصة للتنمية الاقتصادية، ولضمان التزام الاسر يتم التعاون بين الوزارات الصحة والتكان والتضامن للعمل على تسجيل ابيانات في سجل المشروطية الخاص بالأسر الأولى بالرعاية والمستفيدة من دعم تكافل والتي ترسل تقاريرها لوزارة التضامن كل ثلاثة أشهر كما يتم التعاون مع مشيخة الأزهر لضمان تسجيل الطلاب في التعليم وتسجيل البيانات في السجلات المشروطة.