اللائحة التنفيذية للموارد البشرية 1444 تعديلات على الإجازات في نظام الخدمة المدنية

أقرت وزارة الموارد البشرية إجراء ثلاث تعديلات على اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية فيما يتعلق بالإجازات الرسمية، حيث أصدرت الوزارة تعميماً وزارياً لكافة الجهات الحكومية التي تقوم بتطبيق اللائحة على منسوبيها يتضمن ثلاث تعديلات على نظام الخدمة المدنية، ومن خلال المقال نوضح التعديلات التي تم إجراءها على الإجازات وفق ما تم الإعلان عنه رسمياً من جانب الوزارة.

اللائحة التنفيذية للموارد البشرية 1444

قضى مجلس الوزارة بالمملكة العربية السعودية في قراره رقم 75 بتاريخ 29 محرم 1440هـ في بنده الأول بالقيام بتشكيل لجنة يرئسها وزير الموارد البشرية وعضوية ممثلين من وزارتي الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمالية ومن هيئة الخبراء بمجلس الوزراء لا تقل مرتبتهم عن الخامسة عشر أو ما يعادلها.

وذلك لتولي مهمة البت في اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية والقواعد ذات العلاقة، وتقع مهمة إصدار اللوائح التي تمت الإشارة إليها بهذا البند بقرار من وزير الموارد البشرية، وقد انتهت اللجنة إلى إضافة يوم التأسيس إلى اللائحة.

وكانت قد أعلنت الموارد البشرية رسمياً بناءً على أمراً ملكياً من خادم الحرمين الشريفين عن منح كافة الموظفين بالقطاعات العامة والخاصة وغير الربحية إجازة رسمية بتاريخ الثاني والعشرون من كل عام بمناسبة ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى للاحتفاء بهذه الذكرى التاريخية العريقة.

تعديلات اللائحة التنفيذية

أقرت اللجنة المختصة بالبت في اللوائح التنفيذية تعديل بعض المواد باللائحة لتصبح كما هو موضح بالتالي:

  1. تكون عطلة اليوم الوطني السعودي اليوم الأول من الميزان مطلع العام الهجري الشمسي الموافق لتاريخ 23 سبتمبر ميلادية.
  2. تكون عطلة يوم التأسيس بتاريخ 22 فبراير من كل عام.
  3. يمكن قطع أيٍ من الإجازات المذكورة باللائحة بإجازة أخرى في حال كانت مستحقة نظاماً باستثناء العطلات والإجازات الموضحة بالآتي (الإجازة الأسبوعية – اليوم الوطني – يوم التأسيس – الإجازة الاضطرارية – الدراسية – الاستثنائية).
  4. في حال وقعت إجازة الأعياد وعطلة اليوم الوطني ويوم التأسيس خلال الإجازة العادية للموظف، فلن تحتسب مدتها ضمن الإجازة العادية للموظف.

وقد أوضحت الموارد البشرية أنه في حال موافقة إجازتي اليوم الوطني ويوم التأسيس يوم السبت، فيتم تعويض الموظف عنه باليوم التالي له “الأحد”، وفي حال موافقته ليوم الجمعة فيعوض باليوم الذي قبله “الخميس”، وفيما عدا الحالات المذكورة فلا يعوض الموظف عن عطلتي اليوم الوطني أو يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى في حال وافقت عطلة رسمية أخرى.

اللائحة التنفيذية للموارد البشرية

تعديلات الإجازات في الخدمة المدنية

اللائحة التنفيذية للموارد البشرية

توضح لائحة الخدمة المدنية للعديد من الأحكام العامة وما يتعلق ببيئة العمل وأوقاته، وما يتعلق بشغل الوظيفة من حيث التعيين والترقية والنقل والتكليف والإعارة والاستعارة والتعاقد وتمديد الخدمة واللياقة الصحية للموظف، والابتعاث والإيفاد والإجازات وغيرهم ممن يتاح التعرف عليه من خلال الملف التالي:

نظام العمل السعودي

أوضحت الموارد البشرية بأنه يُقصد بالموظف كل من يشغل وظيفة مدنية عامة بالدولة أو يقوم بممارسة مهامها مهما كانت طبيعة العمل أو اسم الوظيفة سواءً كان ذك عن طريق التعيين أو التعاقد الدائم أو المؤقت، والوظيفة هنا هي المهمات والاختصاصات التي يقوم بأدائها الموظف لخدمة عامة يكون خاضعاً فيها للسلطة الرئاسية بالتنظيم الإداري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.