ساعات العمل في السعودية في قانون العمل الجديد 1444 وفق إعلان وزارة الموارد

ساعات العمل في السعودية ومعرفة ما إن كانت تختلف عن عدد ساعات العمل في القطاع الخاص عن الحكومي أم لا أهم الأمور التي يحرص الجميع على معرفتها والإلمام بها، فهي تعتبر من أهم البنود في بوابة الثقافة العمالية بالسعودية، لذا سنحاول قدر الإمكان أن نجيب عن تلك الأسئلة في خلال هذا المقال مثل معرفة هل ساعة البريك ضمن ساعات العمل، وما هي عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد كما أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ساعات العمل في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدد ساعات العمل في قانون العمل الجديد، سواء الفعلية، أو الإضافية التي يحصل العامل على أجر إضافي عند الموافقة، ولا يجوز إجبار العامل عليها، ولكن يجب أن تكون بما تتناسب مع حاجة العمل، ولم تخص الوزارة عدد ساعات العمل في القطاع الحكومي محددة عن القطاع الخاص، ولكن أوضحت أنه تم تنظيم عدد الساعات في القانون الجديد في القطاع الخاص والتي جاءت كالآتي:

  • عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 8 ساعات، ويبلغ متوسط عدد الساعات الأسبوعية 48 ساعة.
  • تخفض عدد ساعات العمل في القطاع الخاص فلا يجوز العمل لأكثر من 6 ساعات يوميًا أو 36 ساعة في الأسبوع.
  • لا يجوز العمل أكثر من 5 ساعات متتالية بدون أخذ راحة لأداء الصلاة وتناول الطعام في فترة لا تزيد عن نصف ساعة باليوم.
  • يتم تطبيق عدد ساعات العمل للاجانب كما يتم تطبيقها على المواطنين السعوديين في القطاع الحكومي والخاص.
  • لن يجوز الاستمرار في العمل بالقطاع الخاص عن 12 ساعة بشكل متواصل، يجب أن يتخللها وقت للراحة لا تقل عن نصف ساعة.

هذا بالإضافة إلى أنه يتم مناقشة دراسة لتخفيض عدد ساعات العمل في القطاع الخاص لتعزيز كفاءة السوق، وفي ظل هذا أعلنت وزارة الموارد البشرية عن عدد ساعات العمل في قانون العمل السعودي 2022، حيث أنه سيتم التعديل على اللوائح التي تحكم الاقتصاد السعودي ولوائح العمل بالأشهر الأخيرة لتصبح عدد ساعات العمل الأسبوعية 40 ساعة بدلًا من 48 ساعة.

نظام الإجازات في السعودية للقطاع العام

لقد وأوضحت الوزارة في بيان توضيحي فيما يخص مواعيد العلم في شهر رمضان ضمن النظام الجديد أنه سيكون ساعات العمل في القطاع الحكومي لا تزيد عن 5 ساعات يوميًا تبدأ من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الثالثة مساءً، وفي القطاع الخاص تم الإعلان عن عدد ساعات العمل للقطاع الخاص عن 6 ساعات يوميًا أما نظام الإجازات في السعودية للقطاع العام يكون على هذا النحو التالي:

  • الاجازات الرسمية هي إجازة عيد الفطر، وعيد الأضحى 4 أيام، إجازة اليوم الوطني للمملكة.
  • إجازة العامل: يستحق إجازة سنوية بأجر كامل لمدة لا تقل عن 21 يومًا، ولا تزيد عن 30 يومًا إذا أمضى خمس سنوات متصلة في خدمة صاحب العمل.
  • يستحق العامل أجر الإجازة عن الأيام الاجازة المستحقة في حالة تركه العمل قبل الحصول عليها.
  • يحق للعامل الحصول على إجازة بدون أجر بموافقة صاحب العمل، مع العلم أن العقد يعتبر موقوفًا خلال مدة الإجازات في حالة زيادة عددها عن 21 يومًا، وفي حال عدم موافقة الطرفين على الإجازة.

ساعات العمل الفعلية

تعد ساعات العمل الفعلية ركنًا أساسيًا يجب التطرق إليه أثناء التوقيع على عقد العمل، ويجب أيضًا أن يبدي العامل موافقته أو رفضه على ساعات العمل المرفقة بالعقد، علمًا بأن ساعات العمل المعلن عنها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يتم تعميمها على جميع المنشآت وهذا ما جاء في نظام العمل السعودي المعلن من الوزارة ضمن ساعات العمل الفعلية:

  • في مكتب العمل ساعات الدوام لليوم الواحد لا تزيد عن ثماني ساعات
  • تخفض ساعات العمل الفعلية في شهر رمضان بحيث لا تزيد عن ست ساعات في اليوم أو 36 ساعة في الأسبوع.
  • لا يجوز زيادة عدد ساعات العمل إلى 9 ساعات لبعض الفئات أو بعض الصناعات والأعمال الخطيرة أو الضارة حيث يتم تحديد ساعات العمل من خلال الوزير.
  • عدد ساعات العمل الفعلية لعمال النظافة والحراسة يجب ألا تزيد عن 12 ساعة في اليوم، يتم تخفيضها إلى 10 ساعات خلال شهر رمضان.
  • يجب ألا تزيد عدد ساعات العمل الأسبوعية عن 48 ساعة، ولا عن 36 ساعة خلال شهر رمضان باستثناء العاملين في الاعمال الصناعية، والحراسات الأمنية المدينة.

هل ساعة البريك ضمن ساعات العمل

أجابت الوزارة عن سؤال هل ساعة البريك ضمن ساعات العمل، حيث صرحت أنه لا تدخل الفترات المخصصة للراحة والصلاة والطعام ضمن ساعات العمل الفعلية، ولقد أعلنت الوزارة أيضًا عن عدد ساعات العمل الإضافية:

  • يجب أن يدفع صاحب العمل أجرًا إضافيًا عن الساعات الإضافية بما يوازي أجر الساعة الأساسي مضافا إليه 50% من الأجر الأساسي.
  • أما في حالة إن كان التشغيل يتم على أساس المعيار الأسبوعي يتم حساب عدد الساعات التي تزيد على الساعات المتخذة لهذا المعيار ساعات العمل الإضافية.
  • تحسب أيام العمل أثناء العطلات الرسمية والأعياد أيضًا ساعات عمل إضافية.
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.