“يوم بدينا”شعار يوم التأسيس السعودي 2023.. وموعد الاحتفال به

تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى “يوم التأسيس” للمرة الثانية في تاريخها، حيث تم تخصيص 22 فبراير/ شباط من كل عام للاحتفال بهذه المناسبة بعد صدور مرسوم ملكي بهذا الخصوص، وتعكس هذه الذكرى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية، إذ يرتبط هذا اليوم بتأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في عام 1139 هـ / 1727 م، وتهدف المناسبة إلى ترسيخ القيم الوطنية وتعزيزها، إضافة إلى زيادة الاعتزاز بالتراث الاجتماعي والثقافي الذي ورثه المواطنون عبر التاريخ ومن خلال مقالنا هذا سوف نوضح ما هو شعار يوم التأسيس السعودي ونشرح لكم عن ماذا يعبر هيكل الشعار فتابعونا.

شعار يوم التأسيس السعودي

تم تحديد هوية و شعار يوم التأسيس السعودي تم تسميته “يوم بدينا”، ويحتوي الشعار على رمز يظهر في الوسط، يُصوّر رجلاً يحمل رايةً، مما يرمز إلى بطولة رجال المملكة العربية السعودية وحمايتهم للراية.

يحيط بأيقونة الهوية أربعة رموز هي:

  • التمر: الذي يدل على الكرم والنماء والحياة.
  • المجلس: الذي يرمز إلى الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي.
  • الخيل العربي: يرمز الخيل العربي إلى الفروسية وبطولة أمراء وشجعان الدولة
  • السوق: يشير إلى الحراك الاقتصادي الكبير الذي تشهده المملكة، والاتجاه نحو تنويع الاقتصاد، وانفتاحه على العالم.

هيكل شعار يوم التأسيس السعودي

يتألف شعار يوم التأسيس السعودي من جزئين؛ الأول هو الرموز التي تدل على معتقدات المملكة العربية السعودية، والتي وضعت بشكل جمالي يعكس أصالة الرموز وتراثها الغني، والهدف من ذلك هو التأكيد على وجود تناغم مجتمعي بين المواطنين.

والجزء الثاني تم تسجيل تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى في الجزء النصي من الهوية البصرية للشعار، وقد تم اختيار نوع خط عربي مميز للغاية للتعبير عن هذا التاريخ.

لماذا 22 فبراير هو يوم التأسيس السعودي؟

تسلم الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية خلال النصف الثاني من عام 1139هـ، وتم تحديد يوم 22 فبراير 1727م، الموافق لـ30 جمادى الثاني 1139هـ، كتاريخ لتأسيس الدولة السعودية الأولى، وعلى هذا فقد تم تحديد يوم التأسيس.