الدعاء للوالدين المتوفيين لنكون ممن قال عنهم الرسول “وولد صالح يدعوا له”

إن الدعاء للوالدين المتوفيين من أشكال البر لهم بعد وفاتهم، حيث أن الإنسان ينقطع عمله بعد وفاته إلا من ثلاث كما قال رسولنا الكريم، ولذلك نوه الدين الإسلامي والأديان الأخري على ضرورة احترام الوالدين، والإهتمام والدعاء لهم، خاصةً بعد وفاتهم.

الدعاء للوالدين المتوفيين من كتاب الله

بعد موت الإنسان لا يتبقى له في هذه الحياة إلا العمل الصالح، أو صدقة جارية، أو ابن صالح يدعو له، كما ذكر رسولنا الكريم، وأفضل الدعاء هو ما أخذ من كتاب الله، والثابت من رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل:

  1. رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.
  2. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  3. ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  4. ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وادخلني برحمتك في عبادك الصالحين واصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين. 

الأوقات المستحب فيها الدعاء

الدعاء في أي وقت هو أمر مستحب، ولكن هناك أوقات يستحب فيها الدعاء مثل: ما بين الأذان والإقامة، فقد قال عليه الصلاة والسلام: الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.

  • جوف الليل «الثلث الأخير من الليل». 
  • وقت السجود، وآخر كل صلاة قبل السلام يشرع من الدعاء وهذا الوقت ترجى فيه الإجابة.
  • خير الأيام هو يوم الجمعة، فيه ساعة يقبل فيها الدعاء. 
  • خير الشهور شهر رمضان المبارك، يستحب الدعاء في أيام رمضان. 

دعاء مستجاب  للوالدين المتوفيين

اللهم اجزيه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم إن كان محسنا فزده من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته، اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين، اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.