هل تم تغيير شروط التسجيل في حساب المواطن بعد التعديلات الوزارية الجديدة؟ .. “الموارد البشرية” تحسم الجدل

طرأت بعض التغييرات الوزارية علي برنامج دعم حساب المواطن وذلك بعد تكليف الملك سلمان بن عبدالعزيز الوزارة بوضع محددات جديدة للدعم لضمان وصوله الي الفئات الاكثر استحاقًا بعد ان اعلن عن تمديد الدعم الاضافي المؤقت لديسمبر 2023، وبالفعل استجابت الوزارة وقامت بوضع بعض التغييرات علي الدعم، فهل من ضمن هذه التغييرات تغيير شروط التسجيل في حساب المواطن؟ دعونا نوضح لكم.

محددات دعم حساب المواطن الجديدة

كشفت وزارة الموارد البشرية عن المحددات الجديدة التي وضعتها لدعم حساب المواطن بعد امر خادم الحرمين الشريفين علي النحو التالي :

  • تعديل الحد الأعلى للدعم بحيث لا يتجاوز الدعم للأسر المكونة من 6 أشخاص (رب الأسرة وتابعين أعلى من 18 عامًا، وثلاثة تابعين أقل من 18 عامًا).
  • تعديل الحد المانع لاستحقاق الدعم، بأن لا يتجاوز مجموع دخل المستفيد وأسرته مبلغ 20 ألف ريال.
  • تعديل حد التناقص بما يتوافق مع ذلك.

وقد قامت الوزارة بنشر جدول استحقاق الدعم وفقًا لعدد كل اسرة لتوضيح الحد المانع من الدعم وكذلك حد الاعفاء من التناقص علي النحو التالي :

هل تم تغيير شروط التسجيل في حساب المواطن بعد التعديلات الجديدة؟

اكدت الوزارة علي ان التعديلات التي طرأت علي دعم حساب المواطن ليس لها اي علاقة بشروط التسجيل في البرنامج، وبالتالي هي ثابتة كما هي بدون تغيير، وكانت تنص هذه الشروط علي النحو التالي :

  • يجب ان يكون المستفيد سعودي الجنسية، بإستثناء ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.
  • يجب علي المستفيد ان يقيم إقامة دائمة داخل اراضي المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.
  • يجب علي المستفيد الا يكون مقيم في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
  • يجب أن تتوافق بيانات المستفيد المفصح عنها داخل البرنامج مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

بينما تعتمد معايير استحقاق دعم حساب المواطن، علي إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.