فيروس ماربورغ .. “أساتذة الأوبئة” يوضحون أهم أعراضه وطرق العلاج

أوضح الدكتور إسلام عنان وهو أستاذ في مجال انتشار الأوبئة وأقتصاديات الصحة أن فيروس ماربورغ قديم للغاية، فقد ظهرت أول حالة منه في عام 1967، وأضاف في حديثه صباح يوم الأحد الجاري على إحدى القنوات الفضائية الإخبارية بمداخلة هاتفية عن أن علاج فيروس ماربورغ غير متوفر فلم يتم تصنيع له أي علاج أو لقاح منذ ظهوره إلى الآن، وذلك لأن علاج الفيروس مقتصر على علاج الأعراض فقط، وقد نوه أن نسبة الوفيات من الفيروس قد تجاوزت 80%، حيث قد تصل النسبة في بعض موجات الإصابة به إلى 88%، وفي حديثه فقد أشار إلى أن نسب الإصابة به قليلة جدًا في شمال إفريقيا كما أن مصر لم تسجل حالة واحدة منذ 1967.

فيروس ماربورغ

أوضح الدكتور عنان العديد من الإجراءات الاحترازية تجاه فيروس ماربورغ والتي من أهمها ارتداء الكمامة والعزل عن التجمعات، فهي من أهم الوسائل لتجنب الإصابة به، وأوضح أنه لابد من تقليل التلامس والسلام بالقبلات وما إلى ذلك لتجنبه.

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

وعن دور الأم فقد اتجه الدكتور عنان بحديثه إلى كل أولياء الأمور بشكل عام والأم بشكل خاص، حيث قال أن الأم التي تلاحظ وجود أي أعراض مرضية على طفلها تتجنب تمامًا نزوله الى الدوام الدراسي، وعقب ذلك تأكيده الثاني بأن مصر لم تسجل أي حالة منذ عقود ولكن واجب التنويه من أخلاقيات عمله.

ما هي اعراض فيروس ماربورغ؟

بعدما أوضحت وزارة الصحة العالمية يوم الأثنين الماضي أن غينيا الاستوائية قد أكدت على تفشي فيروس ماربورغ المعروف باسم مرض الحمى النزفية، قامت وزارة الصحة المصرية بالتحذير منه.

حيث أن غينيا قد أكدت أن ذلك الفيروس مرتبط بشكل كبير بإيبولا، وهو مسؤول عن تسع حالات وفيات بغينيا، أما عن أعراضه فهي تظهر بشكل مفاجئ وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة وصداع.

علاوة على وجود آلام في العضلات فضلا عن مجموعة من آلام الجهاز الهضمي والإسهال وتشنجات البطن وغثيان وأيضا القيء، ففي اليوم الثالث من الإصابة يمكن أن يظهر الطفح الجلدي على المصاب.

ولكن من اليوم الخامس إلى السابع تظهر الحمى أعراض النزيف، وأحيانا ما يكون هناك نزيف من الأنف واللثة ويشتكي المريض في بعض الأوقات من الأوجاع العضلية والخمول العام، وعن فترة حضانة المرض فهي من يومين إلى 21 يوم، وتصل فترة العدوى إلى 7 أسابيع.