موعد بداية الاختبارات المعيارية لخريجي البكالوريوس من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب

أعلنت بشكل رسمي هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة السعودية عن موعد بداية الاختبارات المعيارية لخريجي البكالوريوس وذلك لأول مرة في تاريخ التعليم الجامعي، وذلك لرفع نسبة جاهزية التعليم العالي بدءا من 17 حتى 31 مايو من عام 2023 وتشمل هذه الاختبارات دعم تحسين جميع الطلاب لنواتج التعليم في البرنامج من قبل قياس، وسوف يتم تطبيقها الأول مرة في تاريخ التعليم الجامعي بالسعودية.

موعد بداية الاختبارات المعيارية لخريجي البكالوريوس

تعتبر الاختبارات المعيارية يتم تطبيقها للمرة الأولى في الجامعات بالمملكة السعودية التي تهتم بالعمل على تحسين تحصيل جميع الطلاب ومساعدة الجامعات والكليات على معرفة مدى جودة الطلاب الذين يتخرجون منها، وهذا لا يتسبب في التأثير على نجاح أو رسوب الطالب وتم تنفيذ هذا القرار من قبل مجلس شؤون الجامعات بهدف العمل على تحسين المخرجات من معارف ومهارات الخريجين في جميع التخصصات.

أهم التخصصات للاختبارات المعيارية

تتضمن الاختبارات المعيارية لهذا العام حوالي 13 خصوصا في الجامعات والذي يتضمن المحاسبة والتمويل والاستثمار والأسواق المالية والمصارف، وكذلك يشمل المخاطر والتأمين والتسويق وتقنية المعلومات بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي وهندسة البرمجيات كما يتضمن نظم المعلومات وعلوم الحساب والأمن السيبراني أن المعلومات والمصارف والأسواق المالية.

أهمية الاختبارات المعيارية للجامعات

  • تشمل هذه الاختبارات قرارات مجلس شؤون الجامعات والذي يتضمن التقييم من معارف ومهارات لجميع الطلاب في كافة التخصصات، ليتم تحديد جودة المخرجات من خلال عمل هذه الاختبارات من قبل خريجي الجامعات على مدار ثلاث سنوات، وسوف تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة في تنفيذ هذه الاختبارات على الطلاب.
  • بالإضافة إلى أن هيئة برنامج رفع جاهزية خريجي التعليم العالي تقوم بوضع إطار محدد يشمل الحد الأدنى للمهارات بالإضافة إلى القطاع الخاص ذات العلاقة ثم الاختبارات المعيارية للجامعات وذلك يشمل في الإطار التخصصي.
  • سوف تشمل هذه المعايير مسح التجارب الدولية للعمل على تحديد الاحتياج الوطني الموجود في سوق العمل واستشارة الخبراء حيث تتضمن المعايير التخصصية نواتج التعليم على الحد الأدنى وأكدت الهيئة أن المعاير التخصصية تشمل الحد الأدنى الخاص بنواتج التعلم المطلوبة في كل تخصص وهذا يوفر مساحة كافية لاكتشاف الإبداع والتميز في جميع البرامج والخطط الدراسية.