هل يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضح ؟

أشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى أنه إذا تمت إعادة السلع المستوردة إلى المورد في وقت لاحق، فإن الهيئة لن تقوم برد ضريبة القيمة المضافة التي تم دفعها عن الاستيراد والمتعلقة بالسلع المرتجعة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الهيئة عن استرداد ضريبة القيمة المضافة

استرداد ضريبة القيمة المضافة

تم نشر هذا الرد على صفحة الهيئة الرسمية في إكس كرد على استفسار قدمه مواطن، حيث أفاد بأنه اشترى منتجًا من موقع أمريكي ودفع الضريبة لشركة الشحن عند استلام المنتج في المملكة العربية السعودية. وأشار المواطن إلى أن المنتج وصل تالفًا، وتم التوصل إلى اتفاق مع البائع لإعادة المنتج مع استرجاع المبلغ المدفوع (باستثناء الضريبة)، سأل عن كيفية استرداد المبلغ المدفوع كضريبة. وأكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن هناك بعض الحالات التي يمكن فيها للمتعامل استرداد مبلغ ضريبة التصرفات العقارية.

 سداد الضريبة دون أتمام عملية البيع

أفادت هيئة الزكاة والجمارك عبر حسابها في منصة إكس بأنه في حال تم السداد للضريبة على الأرض دون إتمام عملية البيع، وتم التراجع عن قرار البيع، يحق للبائع إلغاء الطلب عبر بوابة التصرفات العقارية. يُمكن للطرف السداد رد الضريبة المدفوعة من خلال أيقونة عرض التصرفات العقارية، وسيتم إرجاع المبلغ المسدد إلى نفس حساب الآيبان الذي تمت عملية السداد منه. وذلك كجزء من الإجراءات المتبعة للتعامل مع حالات عدم إكمال عمليات البيع وفقًا للضوابط والقوانين المعمول بها.