مهرجان التمور في الجوف منح الفرصة لرواد الأعمال في الفود ترك

أعطي مهرجان التمور في الجوف الذي أقيم في مدينة المعارض في محافظة دومة الجندل، الفرصة للفتيات والشباب الذين يعملون على الفود ترك عربات الأطعمة المتنقلة؛ حتى يتمكنوا من المشاركة في فعاليات مهرجان التمور من خلال المشروعات الصغيرة الخاصة بهم، حيث تم تخصيص أماكن معينة لهذه العربات من قبل البلدية؛ حتى تساعد هؤلاء الشباب على تطوير مشروعاتهم.

مهرجان التمور في الجوف

أكد المهندس سميحان الشمري رئيس بلدية محافظة دومة الجندل على مشاركة 37 من عربات الفود ترك في الفعاليات الخاصة بمهرجان التمور، وبالفعل قامت البلدية بتخصيص مواقع معينة لهذه العربات؛ حتى تدعم هؤلاء الشباب في المنطقة، وتساعدهم على تطوير مشروعاتهم الصغيرة من أجل تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

فقد قامت منطقة الجوف بإطلاق حاضنات أعمال؛ حتى تدعم المشروعات الخاصة بالشباب داخل المنطقة والمحافظات، بالإضافة إلى أنها قامت بتخصيص مواقع يوجد فيها كافة الخدمات، وسهلت على هؤلاء الشباب الحصول على كافة التراخيص الخاصة بمشروعاتهم؛ حتى يتمكنوا من تنفيذ المشروع بكل سهولة، وأتاحت لهم جميع الإجراءات الخاصة بالمشروع. 

التمور والحركة الاقتصادية في الجوف

من أهم المميزات التي تميز مدينة الجوف إنتاج كميات عديدة من المنتجات الزراعية، مثل الفواكه والتمور والزيتون وغير ذلك؛ لأنها تتميز بوجود المياه الجوفية، بالإضافة إلى أن طقسها معتدل يساعد على نجاح الزراعة منذ القدم، ومن أهم المنتجات الزراعية التي تشتهر بها مدينة الجوف النخيل، حيث يوجد بها حوالي 980 ألف نخلة. 

تنتج النخيل الموجودة في مدينة الجوف حوالي 40 ألف طن من التمور المختلفة مما يؤدي إلى تنشيط الحركة الاقتصادية في المنطقة، وتتميز التمور الموجودة في مدينة الجوف بالمذاق الرائع والأسعار المناسبة، ومن أهم أنواع التمور التي يتم إنتاجها الهجرية والمريعية وقصبة السعدون، وغيرها. 

ويتم تخزين التمور عن طريق ثلاجات التبريد، أو عن طريق الكنز، وهي العملية التي يتم فيها فرز التمور وتنظيفها من أي شوائب، ثم تغليفها وتعليبها داخل عبوات بلاستيكية، وبالتالي يمكن أن تعيش لعدة أشهر وأحيانا لأعوام، ويتم استخدام التمور في أنواع كثيرة من الحلويات، مثل معمول التمر ودبس التمر وغير ذلك، وبالتالي تساعد بشكل كبير على تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية داخل المنطقة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.