فضل ليلة النصف من شعبان متى تبدأ ومتى تنتهي؟ دار الإفتاء تجيب

قامت دار الإفتاء بالنشر على حسابها الرسمي عن فضل ليلة النصف من شعبان واستبدلت الأحاديث النبوية والقرآن الكريم ، وسأل العديد من المسلمين عن أحداث هذه الليلة ومناسباتها ومتى تبدأ وازاي اقضي هذه الليلة وأسرارها وازاي احتفل بها، كل هذه الاسئلة وردت عبر حساب الوزارة الرسمي ونحن عبر موقعنا سنوضح لكم إجابة كل هذه الاسئلة بشئ من التفصيل.

فضل ليلة النصف من شعبان

ورد أحاديث كثيرة حول فضل ليلة النصف من شعبان وقد رويت السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة الرسول أنه كان يصلي فأطال السجود كثير فخافت أن يكون قد قبض وانهي الرسول صلاته وقال لها إنها ليلة النصف من شعبان والتي يرحم فيها الله الأمة ويغفر له.

وكان الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يخرج ليلة النصف من شعبان، ويكثر الخروج فيها وهو ينظر إلى السماء ويقول: “اللهم ربَّ داود، اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها”.

ومضمون هذه الأحاديث أن هذه الليلة تعتبر لها فضل كبير، ولا يوجد نص يمنع هذا، فهو من الأشهر التي ترفع فيها الأعمال، فعليكم ايها المسلمين القيام بأعمال كالصوم والقيام والزكاة وقراءة القرآن ففضلها عظيم في هذه الليلة.

دعاء ليلة النصف من شعبان

نشرت الصفحة الرسمية لدار الافتاء المصرية دعاء ليلة النصف من شعبان واليكم كما هو موضح.

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”

متى تبدأ ليلة النصف من شعبان ومتى تنهتي

وضحت الصفحة الرسمية لدار الافتاء المصرية عن بداية ليلة النصف من شعبان حيث تبدأ من مغرب يوم الإثنين 14 شعبام الموافق 6 / 3 /2023 وحتى فجر الثلاثاء الموافق 7 / 3 / 2023.

فضل ليلة النصف من شعبان
موعد ليلة النصف من شعبان

الاحتفال بليلة النصف من شعبان

لم يثبت عن النبي أي طريقة للاحتفال ولكن عليك بالصيام والقيام وقراءة القرآن مع التعبد لله في ذلك اليوم وكثرة الاستغفار والدعاء بما تريد، وهناك من يحتفل بأسلوب احياء الذكري لهذه الليلة وهي الدخول من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وإقامة الشعائر والزكاة والولائم وأجاز العلماء ذلك، وتسمى ليلة النصف من شعبان في الامارات باسم حق الليلة ويتم الاحتفال بها وتوزيع الحلوى ولبس ملابس جديدة بها التراث الاماراتي.