ثلاث أعياد وطنية بأمر ملكي وهل إجازة يوم العلم سيحصل عليها الطلاب والمعلمين أم لا وما هي دلالاته

بأمر ملكي تم العمل على وضع يوم وطني جديد في أيام المملكة العربية السعودية اعتزازًا بالوطن، بحيث وضعت قصة الراية السعودية كواحدة من أهم الأعياد مع اليوم الوطني ويوم التأسيس الذي تم الاحتفال به قبل عدة أيام من الآن.

كما أن هذا اليوم لم يأتي هباءً بل لتعريف العالم معنى والدلالات التي توجد في هذا العلم من الحجم واللون وكامل الزخارف التي تم العمل على وضعها عليه منذ تسع عقود حتى الآن، لذلك إليك الآن كل ما يخص يوم العلم.

إجازة جديدة بأمر ملكي

صدر اليوم أمر ملكي بإجازة جديدة سيحتفي بها جميع السعوديين والسعوديات بالمملكة العربية السعودية، وهو إجازة يوم العلم وتم تحديد يوم الحادي عشر من شهر مارس كيوم وطني جديد لإثراء قيمة العلم التابع للمملكة العربية السعودية، وتاريخ الدولة التي تم إنشائها من عام 1727م.

دلالات علم المملكة العربية السعودية

  • جاءت الدلالات أو المعنى وراء يوم العلم هو التوحيد، وهذا يدعو للسلام، وتعد هذه الراية واحدة من أهم رموز الوطن بالإضافة إلى أنها رمز لشعب كامل.
  • كان أول مرة تحصل المملكة العربية السعودية على علم في بداية الأسرة الحاكمة الأولى لآل سعود، حيث عمل الملك عبد العزيز آل سعود على توحيد الصفوف وفتح العديد من مناطق النفوذ داخل شبه الجزيرة العربية، وجعلها تحت راية واحدة بدلاً من أن تتشتت الجزيرة.
  • حرصت المراجعة التاريخية على الإشارة أن الراية كانت فيما مضى عبارة عن قطعة من القماش الأخضر ينتصفها عبارة لا إله إلا الله محمد رسول الله، أما رسم السيف فيعني القوة والجهاد من أجل الله.
  • أما طول الراية وشكلها المستطيل جاء بسبب قيام الملك عبد العزيز آل سعود بأمر أن يتم إنشاء علم يكون عرضه يساوي ثلثي طوله ويكون لونه بالكامل من الأخضر عدا الكلمة التي تتواجد في المنتصف، وهذا من أجل أن يراها جميع الخصوم حتى يرتعد منها الخصوم.
  • كما نشرت المراجع أن الراية التي كان يحملها الملك عبد العزيز في أول عهده كان الجزء بجانب السارية كان لونه أبيض، وجزء منه أخضر وشكل العلم كان مربع ويتوسطها الشهادتين ويعلوها سيفين بشكل متقطع.

هل سيحصل الطلاب والمعلمين على إجازة يوم العلم

حسب الأمر الملكي الذي تم الإعلان عنه بالأمس فإن يوم العلم سيأتي في يوم الحادي عشر من شهر مارس من كل عام، وهذا اليوم يوافق يوم السبت وهو يوم عطلة رسمية لجميع القطاعات بالمملكة، بالإضافة إلى أن الطلاب سيكونون على أتم الاستعداد للعودة إلى المدرسة للبدء في الفصل الدراسي الثالث الذي يعد آخر فصل دراسي لهذا العام.