كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص وفقا لقانون العمل الجديد 1444

تتضمن قانون العمل الجديد جائزة خدمة نهائية لجميع العاملين في القطاعين العام والخاص كوسيلة لتقدير العمال الذين عملوا لسنوات عديدة، بسبب هذا القانون، يقوم العديد من العاملين في القطاع الخاص بالبحث عن كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة، حيث يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى توقف العمل، ويتم تحديد قيمة المكافأة بناءً على هذا الحساب، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل التى تود معرفتها.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة

يتساءل العديد من العمال في القطاع الخاص عن كيفية احتساب رسوم الإنهاء، والتي تتم حسابها وفقًا لوقت تقديم العامل لخطاب الاستقالة.

  • في حالة تقديم الاستقالة لمدة تصل إلى خمس سنوات ولا تقل عن عامين، يحق للعامل الحصول على ثلث المكافأة.
  • وإذا استمرت مدة الاستقالة بين خمس وعشر سنوات، فيستحق العامل في هذه الحالة ثلثي المكافأة. وفي حالة مرور عشر سنوات أو أكثر على استقالة العامل، يستحق الحصول على المكافأة كاملة.

هل يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة عند تقديمه استقالته؟

يستحق العامل المكافأة عند تقديمه للاستقالة من عمله، باستثناء حالات الاستقالة التي تقل عن سنتين من الخدمة.

هل يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس الراتب الأساسي؟

نعم، تحسب مكافأة نهاية الخدمة بناءً على الراتب الأساسي، وتتميز بقاعدة ثابتة تقوم على حساب أجر نصف شهر لكل سنة من الخدمة الأولى الخمس، ثم يتم حساب أجر شهر كامل لكل سنة بعد ذلك، بغض النظر عن عدد سنوات الخدمة، ويختلف استحقاق المكافأة حسب سبب الانقطاع عن العمل، سواء كان بسبب المرض أو التقاعد أو الاستقالة.

قانون العمل الجديد

تُعتبر مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد المكافأة النهائية التي يحصل عليها العامل عند نهاية خدمته، حيث تُعَدُّ تقديرًا لجهوده طوال فترة عمله ووسيلة لتأمينه بعد التقاعد من العمل. ويحق لجميع العاملين، سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، الحصول عليها، حيث يقوم صاحب العمل بدفعها للعامل بعد انتهاء فترة العمل وفقًا للضوابط والمعايير التي حددها نظام العمل السعودي.

أستحقاق مكافأة نهاية الخدمة فى قانون العمل الجديد

يجب تقديم مدفوعات نهاية الخدمة في القانون الجديد في الحالات التالية، ويتم تحديد قيمة المكافأة والجائزة بناءً على هذه الحالات:

  1. العامل الذي استقال من عمله لمدة لا تقل عن عامين ولا تزيد عن خمسة أعوام.
  2. العامل الذي استقال من عمله لمدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات.
  3. العامل الذي استقال من عمله بعد مرور عشر سنوات أو أكثر من بدء العمل.
  4. المرأة العاملة التي تركت عملها بعد زواجها لمدة ستة أشهر أو بعد الولادة لمدة ثلاثة أشهر.
  5. العامل الذي ترك عمله بسبب قوة جبرية، وفقًا للمادة 87 من قانون نظام العمل السعودي.

يجب ألا يتفق صاحب العمل مع العامل على عدم احتساب المبالغ الخاصة بالعمولات التي يمكن أن تزيد أو تنقص، وذلك وفقًا للمادة 82 من نظام العمل السعودي.