وزارة الموارد تعلن عن ساعات العمل في رمضان للموظفين في القطاعين العام والخاص

قامت وزارة الموارد بإجراء تعديلات على ساعات العمل في رمضان للموظفين، وقد أعلنت عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن عدد ساعات العمل في جميع المنشآت بالقطاع العام والخاص وفقًا لقانون العمل، وهو ما سنقوم بتوضيحه خلال السطور التالية عبر مصر مكس.

ساعات العمل في رمضان للموظفين

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن عدد ساعات العمل في رمضان للموظفين يوم الأربعاء الموافق 8 من مارس 2023، حيث أشار المسؤولون إلى أن عدد ساعات العمل ستكون 6 ساعات يوميًا في رمضان وفقًا لقانون العمل، ومن جانب آخر، الوزارة أن عدد ساعات العمل اليومية يجب ألا تزيد عن 8 ساعات وفقًا لنظام العمل في المملكة العربية السعودية. كما أنهم أكدوا على ضرورة التزام إدارات القطاع الخاص بتطبيق عدد ساعات العمل أيضًا داخل منشآتها، ويتم النظر حاليًا في جعل أيام تمديد الإجازة الإسبوعية.

مشروع تعديل نظام العمل في المملكة العربية السعودية 2023

أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى أنه جاري العمل على تعديل نظام العمل من خلال دراسة بعض المقترحات، والتي تم رفعها على المنصة الإلكترونية الخاصة موقع الوزارة. كما أكدت الوزارة على إتاحة الفرصة أمام أصحاب الأعمال بتكييف ساعات العمل وفقًا لنشاط العمل والأعمال الموكلة للعاملين بشرط عدم تجاوز عدد الساعات اليومية التي ينص عليها قانون العمل السعودي.

إن الهدف من إجراء تعديلات على قانون العمل هو دعم التوجه من أجل تطوير جميع اللوائح والأنظمة القائمة للوصول في النهاية إلى تسهيل عملية إصلاح سوق العمل ودعمه، وكذلك توفير بيئة تشريعية مناسبة من أجل الوصول في النهاية إلى تنمية القطاعات المختلفة بالدولة سواء القطاع العام أو القطاع الخاص، وتوفير بيئة عمل مناسبة لجميع العاملين للمساهمة في تحقيق أهداف واستراتيجية الوزارة في ضوء تطبيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

عدد ساعات العمل للمرأة

بجانب تعديل الدوام الدراسي في رمضان، أعلنت وزارة الموارد عن أن ساعات عمل المرأة في رمضان يجب ألا تتجاوز 6 ساعات في اليوم الواحد أي ما يعادل 30 ساعة عمل أسبوعيًا، وأنه في حال عمل المرأة لساعات إضافية عن الساعات المحددة من قِبل الوزارة، تُمنح المرأة العاملة أجر إضافي مقابل عملها بشرط ألا تتجاوز عدد ساعات العمل اليومية اثنى عشر ساعة شاملة ساعات العمل الإضافية، وأكدت الوزارة على ضرورة التزام جميع أصحاب المنشآت بتطبيق تلك القوانين وفقًا لنظام العمل المعمول به في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.